قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعت وزيرة الخارجية الاميركية الى التصويت على معاهدة ستارت قبل نهاية 2010.

واشنطن: دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء اعضاء مجلس الشيوخ الى التصويت سريعا وقبل نهاية العام على المصادقة على معاهدة ستارت لنزع الاسلحة، في حين يحاول الجمهوريون احباط المشروع.

وقالت كلينتون اثناء زيارة غير اعتيادية الى مجلس الشيوخ بهدف تحريك عملية المصادقة على المعاهدة quot;يمكننا وينبغي علينا التقدم الان باتجاه معاهدة ستارت الجديدة اثناء دورة نهاية السنة في الكونغرسquot;.

واضافت quot;ان هذه المعاهدة جاهزة لطرحها على التصويت في مجلس الشيوخ الاميركيquot;.

وهدد الجمهوريون بتجميد اي محاولة للمصادقة على المعاهدة قبل 2011 ووصول الاعضاء الجدد في مجلس الشيوخ الذين فازوا في الانتخابات التشريعية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر. وسيشغل الجمهوريون عندئذ مزيدا من المقاعد في المجلس: 47 من اصل 100، مقابل 41 من اصل 100 اليوم.

وفي الولايات المتحدة، ينبغي ان تتم المصادقة على المعاهدات بغالبية ثلثي اعضاء مجلس الشيوخ، اي 67 من اصل 100. وحتى مع الغالبية التي يتمتعون بها حاليا، اي 59 عضوا من اصل 100، يحتاج الديموقراطيون الى دعم جمهوري للمصادقة على المعاهدة.

واعلن الجمهوريون مرارا انهم يرغبون بضمانات في اطار المعاهدة بالنسبة الى امكانية تحديث الترسانة النووية الاميركية والاحتفاظ بدفاع مضاد للصواريخ ذي مصداقية.

ووقع الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف على معاهدة نزع الاسلحة الجديدة (ستارت) في نيسان/ابريل.

وقالت كلينتون انها اجرت محادثات quot;مشجعة جداquot; خلال الاشهر الاخيرة مع جمهوريين ينتقدون المعاهدة ووعدت بquot;مواصلة وتكثيف هذه المحادثات خلال الايام المقبلةquot;.

واكدت quot;لقد قال البعض مؤخرا انه كان ينبغي ان نتوقف، وانه من الصعب جدا (حسم الموقف) حول هذه المعاهدة خلال دورة نهاية العام في الكونغرس. انا لا اوافق على هذا الامر بتاتاquot;.

وتابعت الوزيرة الاميركية تقول والى جانبها السناتور الديموقراطي جون كيري رئيس لجنة الشؤون الخارجية والجمهوري ريتشارد لوغار العضو في هذه اللجنة quot;هذا هو بالتحديد ما ينتظره الاميركيون منا: ان ننجح ونقوم بما هو ضروري لحماية بلادناquot;.

واكد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الثلاثاء في بيان quot;ان فشل تبني معاهدة ستارت الجديدة هذه السنة سيضع امننا القومي في خطرquot;، متحدثا عن رغبة الادارة الديموقراطية في مواصلة العمل على تبنيها في مجلس الشيوخ quot;قبل نهاية العامquot;.

والاربعاء، اكد البيت الابيض ان لديه ما يكفي من الاصوات في مجلس الشيوخ للمصادقة على معاهدة ستارت، لكنه اعتبر ان من شأن هذه العملية ان تشكل quot;اختباراquot; لرغبة الديموقراطيين والجمهوريين في quot;العمل معاquot;.