قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعربت كلينتون عن ثقتها في ان الكونغرس سيقر في ايلول المقبل معاهدة ستارت الجديدة مع روسيا.

واشنطن
: قالت وزيرة الخارجية الاميريكية هيلاري كلينتون اليوم انها واثقة من ان الكونغرس سيقر معاهدة (ستارت) الجديدة مع روسيا.

وكان الرئيسان الأميركي باراك أوباما والروسي ديمتري مدفيديف وقعا في شهر نيسان- ابريل الماضي بالعاصمة التشيكية براغ على المعاهدة لتخفيض ترسانة بلديهما من الأسلحة النووية.

وقالت كلينتون في بيان quot;ستتخذ لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الشهر المقبل خطوات من شأنها ان تقرب من عملية اقرار معاهدة ستارت الجديدةquot;.

واضافت quot;سررت الاسبوع الماضي بلقاء رئيس اللجنة جون كيري لمناقشة جدول اعمال اللجنة بخصوص اقرارها للمعاهدة في 15 او 16 ايلول- سبتمبر المقبل ومن ثم اقرار المجلس بكامل هيئته لها قريباquot;.

واوضحت كلينتون في بيان quot;ان رئيس اللجنة والسيناتو لوجار اعدا خطة جيدة وانني واثقة من فرص اقرار المعاهدةquot;.

وقالت quot;اكتسبت المعاهدة في الاسابيع والاشهر التي اعقبت عرضها على مجلس الشيوخ دعما من اعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي اضافة الى دعم رجال الدولة داخل وخارج الحكومة من الطرفينquot;.

واضافت الوزيرة الاميركية quot;لقد فهموا انه بمجرد اقرار معاهدة ستارت الجديدة ودخولها حيز التنفيذ فانها ستساعد على تطوير امننا القومي وتوفير الاستقرار والقدرة على التنبؤ بين قطبي العالم في المجال النوويquot;.

واختتمت كلينتون تصريحها بالقول ان quot;هذه المعاهدة خطوة اخرى في عملية الخفض النووي بين روسيا واميركا والتي بدأها الرئيس الاميركي ريغين وحظيت بدعم كبير من الرئيسين الجمهوري والديمقراطي وكذا من مجسلي الكونغرس والشيوخ وفي كل مناسبة كان يقوم مجلس الشيوخ باقرار مثل هذه المعاهدات بدعم ساحق من الحزبينquot;.