واشنطن: جدد الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم دعوته لمجلس الشيوخ للمصادقة على معاهدة ستارت الجديدة للحد من الأسلحة النووية مع روسيا ، واصفا إياها بأنها ضرورية للغاية للأمن القومي الأميركي.

وقال أوباما إن من بين القضايا التي بحثها في محادثات بالبيت الأبيض مع زعماء الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري ضرورة التصديق على معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية ستارت الجديدة.

وتعهد الرئيس أوباما أن يجعل التصديق على المعاهدة أولوية قصوى خلال الاسابيع المتبقية في الدورة الحالية للكونغرس التي تنتهي بعد فترة قصيرة من بدء العام الجديد لكن الخصوم الجمهوريين لم يبدوا أي علامة على إزالة عقبات تعترض التصديق على المعاهدة.

وقال أوباما للصحافيين بعد الاجتماع quot;أذكر القاعة أن هذه المعاهدة خضعت للتدقيق على مدى سبعة أشهر إلى الآن وجرت مناقشتها في 18 جلسة استماع. وتحظى بتأييد من أعضاء في مجلس الشيوخ من الحزبين وحظيت بتأييد كبير من الحزبينquot;. وأضاف quot;من الواضح أنها ضرورية لأمننا القومي ونحتاج إلى إنجازهاquot;.

وكان الرئيس أوباما ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف وقعا معاهدة ستارت في نيسان- أبريل الماضي التي تلزم عدوي الحرب الباردة السابقين بخفض الأسلحة النووية التي جرى نشرها بنسبة 30 بالمئة كي لا يتجاوز عددها لدى كل منهما 1550 رأسا حربيا خلال سبع سنوات.