يبدأ الرئيس السوري الخميس زيارة رسمية إلى أوكرانيا تستمر يومين.


دمشق: يبدأ الرئيس السوري بشار الأسد غدًا زيارة رسمية إلى أوكرانيا تستمر يومين، يجري خلالها محادثات مع نظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش.

وتركز زيارة الأسد على علاقات التعاون بين سوريا وأوكرانيا وسبل تطويرها، خاصة في مجالي الاقتصاد والطاقة، نظرًا إلى موقع أوكرانيا على البحر الأسود لكونها ممرًا لإمدادات الطاقة لأوروبا الغربية.

ويعقد الرئيس الأسد خلال الزيارة جلسة مباحثات مع عدد من المسؤولين الأوكرانيين، من بينهم رئيس الوزراء ورئيس البرلمان الأوكراني، فضلاً عن ممثلين عن الجالية السورية في أوكرانيا. تعد زيارة الأسد إلى العاصمة الأوكرانية الأولى لرئيس سوري بعد ثمانية أعوام على زيارة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إلى دمشق.

وتأتي بعد ثلاثة أشهر من رسالة وجّهها الرئيس الأسد إلى نظيره الأوكراني، ونقلها وزير الخارجية السوري وليد المعلم، تتعلق بسبل تطوير العلاقات الثنائية والأوضاع الراهنة في المنطقة. وترتبط سوريا وأوكرانيا بعلاقات جيدة على مختلف الأصعدة، حيث أصبحت سوريا أحد أهم الشركاء التجاريين لأوكرانيا بين بلدان الشرق الأوسط.

فيما تعد أوكرانيا من أكبر المصدرين إلى سوريا، حيث بلغت قيمة صادراتها عام 2008 حوالي 950 مليون دولار، معظمها من المعادن. بينما تصدر سوريا لأوكرانيا النسيج والمواد الغذائية والفوسفات.

وتعود العلاقات الدبلوماسية بين سوريا وأوكرانيا إلى العام 1992. فيما تأخر افتتاح السفارات حتى العام 2000 حين قام الجانب الأوكراني بافتتاح سفارته في دمشق، وافتتح قنصلية فخرية في حلب. بينما افتتحت سوريا سفارة لها في كييف في العام 2004.