بدأت أعمال اجتماع الوكالة الدولة للطاقة الذرية في فيينا وعلى رأس اجندته النووي الإيراني.


فيينا: بدأ مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس في فيينا اجتماعه التقليدي لنهاية السنة وعلى جدول اعماله البرنامج الايراني المثير للجدل.واجتماع الحكام ال35 الذين يمثلون الدول ال151 الاعضاء في الوكالة يستمر يومين. وبدأ قبل نصف ساعة من موعده المقرر اساسا حيث يبدو ان النقاشات حول ايران ستكون طويلة وعلى الارجح حامية.

والبرنامج النووي الايراني سيكون محور الاجتماع لا سيما وانه من المقرر استئناف المفاوضات بين طهران والقوى الكبرى في جنيف في 6 و7 كانون الاول/ديسمبر بعد اكثر من سنة من الانقطاع. وتضم مجموعة الدول الست او 5+1، الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) والمانيا.

وقال دبلوماسيون يحضرون الاجتماع المغلق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان عددا كبيرا من الدول الاعضاء طلب القاء كلمات خلال الاجتماع اثر نشر اخر ملف للوكالة والذي اظهر عدم احراز تقدم في الانشطة النووية الايرانية.

وتسعى الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ ثماني سنوات الى البت ما اذا كان البرنامج النووي الايرانية طبيعته سلمية كما تؤكد طهران او انه يهدف لصنع قنبلة ذرية كما تقول الدول الكبرى. وقد فرض مجلس الامن الدولي سلسلة من العقوبات على ايران.