واشنطن: أكد محامي نائب الرئيس الاميركي السابق ديك تشيني ان الاتهامات التي تنوي نيجيريا توجيهها الى موكله في قضية رشاوى دفعتها شركة هاليبرتون quot;لا اساس لهاquot;. وقال المحامي تيرينس اودانل في بيان ان quot;اي تلميح الى سلوك يمكن ادانته الآن وبعد سنوات (من الوقائع) لا اساس لهquot;، مذكرا بان السلطات الاميركية حققت من قبل في الشركة المعنية، في اشارة الى هاليبرتون.

واضاف ان quot;وزارة العدل وسلطة ضبط البورصة اجرتا تحقيقا كاملا حول الشركة ولم يجدوا اي مؤشرا على مخالفات من قبل ديك تشيني في منصبه كمدير ورئيس مجلس ادارة الشركةquot;. وكان ناطق باسم اللجنة النيجيرية لمكافحة الفساد اعلن الخميس ان تشيني سيلاحق بدون ان يوضح الاتهامات الموجهة اليه. واكتفى بالقول ان هذه الاتهامات quot;ليست منفصلة عن دوره على رأس هاليبرتونquot;.

واوضح المدعي العام النيجيري المكلف النظر في الملف غودوين اوبلا لوكالة فرانس برس ان التهم التي ستوجه الى تشيني سيتم ابلاغ المحكمة بها quot;الثلاثاء المقبل على ابعد تقديرquot;. وقال انه يتوقع ان يصدر قاض نيجيري مذكرة توقيف دولية بحق تشيني سيتم ارسالها الى الانتربول.

واستدعت لجنة الجرائم الاقتصادية والمالية المسؤول المحلي لهاليبرتون في نيجيريا الثلاثاء. وقال المتحدث باسم اللجنة انه سيتم استجوابه حول رشوى بقيمة 182 مليون دولار في اطار بناء مصنع للغاز الطبيعي المسال في جنوب نيجيريا.

والاسبوع الماضي، تم تفتيش مكاتب الشركة في لاغوس. وجرى التحقيق مع عشرة اشخاص لفترة وجيزة قبل الافراج عنهم. وفي 2009، وافقت الشركة الاميركية للخدمات النفطية كيلوغ براون اند روت وشركتها الام هاليبرتون على دفع مبلغ قياسي بلغ 579 مليون دولار بعد اقرارهما بالذنب في قضايا فساد في نيجيريا. وفي تشرين الاول/اكتوبر 2010، اصدرت محكمة نيجيرية ايضا حكمها بادانة مستشار للرئيس النيجيري السابق اولوسيغون اوباسانجو في القضية نفسها.