اكدت كلينتون أن واشنطن تبذل جهودًا حثيثة من أجل السلام في الشرق الاوسط.


المنامة: أعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان واشنطن تواصل العمل بصورة حثيثة من اجل تحقيق السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، غداة تصريحات فلسطينية متشائمة.

وقالت كلينتون للصحافيين في المنامة ان quot;الولايات المتحدة تعمل بصورة حثيثة من اجل ايجاد الظروف المؤاتية للطرفين للتوصل الى حل نهائي عن طريق التفاوضquot;.

واضافت ان واشنطن وحكومة المنامة quot;يشتركان في هدف التوصل الى حل على اساس الدولتين ومن أجل سلام شامل في الشرق الاوسطquot;.

كما اكدت في لقاء جمعها في وقت لاحق مع مجموعة طلبة quot;اننا لم نفقد العزم اطلاقاquot;، مضيفة ان quot;الولايات المتحدة على استعداد للعب دور فعال جدا لكن في نهاية المطاف (...) وحدها الاطراف نفسها بامكانها اتخاذ هذه القرارات الصعبةquot;.

ورفضت الحكومة الاميركية الخميس القول ما اذا كانت جهودها لحمل اسرائيل على تجميد جديد للاستيطان اليهودي في الاراضي الفلسطينية قد فشلت، كما اكد مسؤول فلسطيني فضل عدم الكشف عن هويته.

وكان هذا المسؤول الفلسطيني في القدس قال إن quot;الادارة الاميركية اعلمتنا ان الحكومة الاسرائيلية غير موافقة على العمل مجددا بتجميد الاستيطانquot;.

ولكن المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي رفض تأكيد هذا الامر.

واكدت كلينتون في كلمة القتها في منتدى الامن الاقليمي في المنامة ان quot;المفاوضات هي السبيل الوحيد نحو تحقيقquot; السلام.

وينوي الفلسطينيون التخلي عن المفاوضات المباشرة مع اسرائيل والتي بدأت في ايلول/سبتمبر والتي توقفت قبل اقل من شهر بسبب مسألة الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية.

واضافت انها ستبحث المسألة بالتفصيل نهاية الاسبوع المقبل في واشنطن.

من جهة أخرى، وفي مقابلة مع محطة الحرة التلفزيونية الاميركية الناطقة باللغة العربية، رفضت كلينتون الكلام عن فشل المفاوضات. وقالت quot;اعتقد اننا حققنا تقدما، ولكن هذا الامر يتوقف فعلا على قرار الاطراف المعنية لتقديم تنازلات صعبة حول المسائل الاساسيةquot;.

واوضحت كلينتون أنها ستقدم quot;جملة ملاحظات رسميةquot; بهذه المسألة الاسبوع المقبلة ولكنها لم تكشف عن مضمونها.