اكدت وزيرة الخارجية الاميركية ان اوروبا لها دور مهم في عملية السلام بالشرق الاوسط.

بروكسل: اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس والى جانبها وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان اوروبا تلعب دورا مهما في عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين. وقالت كلينتون في مقابلة للسيدتين مع بي بي سي quot;ان الفكرة القائلة بان الاتحاد الاوروبي لا يمارس اي نفوذ هي خاطئةquot;.

واشارت الى quot;ان دعم السلطة الفلسطينية وقيام العلاقات التي يقيمها الاتحاد في العالم العربي وترويج فكرة ان حل الدولتين هو في مصلحة الشعب الفلسطيني، يعتبر مساهمة هائلة في سياق المفاوضاتquot;. واوضحت اشتون من جهتها quot;لدينا ادور مختلفة في الشرق الاوسطquot;، لكنها اقرت بان quot;الاميركيين هم قطعا على راسquot; الجهود لحمل الطرفين على التفاوض.

ويعبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يندد بالفشل المتكرر لمفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين تحت رعاية الولايات المتحدة بمفردها، بانتظام عن رغبته في ان تلعب فرنسا والاتحاد الاوروي دورا اكبر في العملية.

وخلال المقابلة، تحدثت صحافية بي بي سي عن انتقادات وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير لكاثرين اشتون التي يأخذ عليها دورها الباهت جدا في عملية السلام. وقالت كلينتون في رد منمق quot;ان تحليل سياسة خارجية حيث يكون هناك كاسبون وخاسرون تخطاه الزمن فعلاquot;.

وتابعت ان الشراكة الدبلوماسية بين الولايات المتحدة واوروبا quot;بحاجة للضبط وما زال هناك للولايات المتحدة دور لتعلبه بكل تأكيدquot;، معتبرة في الوقت نفسه ان التعاون بين واشنطن والاوروبيين هو الرد الافضل على quot;تعقيدquot; المشكلات المعاصرة.