يبحث باراك و كي مون الجمعة في نيويورك الوضع في غزة والاستيطان الاسرائيلي.

نيويورك: يلتقي وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك والامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة لبحث الوضع في غزة وسياسة الاستيطان الاسرائيلية.

وقال مارتن نيسيركي متحدث باسم المنظمة الاممية للصحافيين ان الرجلين سيتطرقان الى مواضيع عدة من ضمنها quot;الوضع في غزة والحاجة لتمديد تجميد الاستيطانquot;.

وكانت حكومة بنيامين نتانياهو قررت في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 تحت ضغط واشنطن تجميد الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة لمدة عشرة اشهر بغية تسهيل احياء عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وهذه العملية التي جمدت اثر الهجوم الاسرائيلي الواسع النطاق على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008، استؤنفت في 9 ايار/مايو على شكل مفاوضات غير مباشرة بوساطة مبعوث الولايات المتحدة جورج ميتشل.

وكان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة عين الجمعة فريقا يضم ثلاثة خبراء للتحقيق في الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى سكان غزة في 31 ايار/مايو مما ادى الى مقتل تسعة اتراك.

واعلن نيسيركي ان الامين العام للامم المتحدة تشاور هاتفيا الاربعاء مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط لتشجيع الاسرائيليين والفلسطينيين على التقدم في مسار المفاوضات.

ووافقت لجنة المتابعة العربية الخميس في القاهرة على اجراء مفاوضات مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين وتركت لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ان يحدد موعد بدئها، على ما اعلن وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني في القاهرة بعد الاجتماع الذي حضره الرئيس الفلسطيني.