رام الله: رحبت السلطة الفلسطينية بالبيان الصادر عن الاتحاد الأوروبي يوم أمس، الذي يدعو إلى وقف كامل للاستيطان ومباحثات مباشرة تؤدي إلى حل الدولتين.

وأوضح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس في عمان اليوم أن الجانب الفلسطيني معني بالتوصل إلى تسوية سلمية تضمن قيام الدولة الفلسطينية على حدود عام1967 مع إمكانية تبادل الأراضي ووقف كامل للاستيطان بما فيه في القدس الشرقية لضمان نجاح المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليينquot;.

وقالquot; إن مفتاح المفاوضات المباشرة في يد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وعليه أن يختار بين الاستيطان أو السلامquot;. وردا على سؤال حول الضمانات المطلوبة لدخول الفلسطينيين في مفاوضات مباشرة مع إسرائيل قال عريقات quot; إن السياسة ليست ضمانات بل منظومة مصالح، والخيار الفلسطيني هو السلام وخيارنا هو أن يدرك العالم أن مفتاح المباحثات المباشرة بيد نتنياهو الذي توصد إجراءاته من استيطان وقتل واعتقال وهدم الباب أمام هذه المباحثاتquot;.

ومن جهته طالب موراتينوس quot;جميع الأطراف فلسطينيين وإسرائيليين والمجتمع الدولي أن تشجع هذه المرجعيات التي ستؤدي إلى نتائج ايجابية للمفاوضاتquot;.