يسعى الرئيس الفرنسيّ نيكولا ساركوزي إلى توقيع اتفاقات في القطاعين النووي المدني والدفاعي خلال زيارته الحالية إلى الهند.


بنغالور: وصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت الى بنغالور جنوب الهند قبيل الساعة 10,00 (4,30 ت غ)، في زيارة تستغرق اربعة ايام تتمحور حول مشاريع اتفاقات في مجالي الدفاع والقطاع النووي المدني.

وسيزور ساركوزي المعهد الفضائي الهندي في بنغالور الذي يعد مركز صناعة التكنولوجيا والمعلوماتية او quot;سيليكون فاليquot; الهند ليقدم القمر الصناعي الفرنسي الهندي لدراسة المناخ ويلقي اول خطاباته الاربعة خلال رحلته.

ويرافق الرئيس الفرنسي في زيارته زوجته كارلا بروني ساركوزي وسبعة وزراء بينهم الرجل الثاني في الحكومة وزير الدفاع آلان جوبيه ووزيرة الاقتصاد كريستين لاغارد ووقد يضم رؤساء حوالى رئيس سبعين شركة.

وهي الزيارة الثانية لساركوزي الى الهند بعد زيارة الدولة التي قام بها في كانون الثاني/يناير 2008.

وهذه الزيارة الى ثاني قوة اقتصادية آسيوية بعد الصين ترتدي طابعا سياسيا واقتصاديا.

واكد ساركوزي في مقابلة نشرتها صحيفة quot;ذي هيندوquot; نشرت السبت ان quot;العلاقة بين فرنسا والهند لا يمكن ان تقتصر على البعد الاقتصادي وحده مع انه اساسي جداquot;.

واضاف ان quot;الهند شريك سياسي كبير اولا وقوة لا يمكن تجاوزها ولا نستطيع بدونها رفع التحديات التي يواجهها العالمquot;.

على الصعيد الاقتصادي، لن تؤدي هذه الزيارة الى اتفاقات نهائية بل الى quot;مشاريع اتفاقاتquot; على حد تعبير ساركوزي، خصوصا في القطاعين النووي والدفاعي.

وتتعلق quot;مشاريع الاتفاقاتquot; في القطاع النووي المدني ببناء الشركة الفرنسية العملاقة اريفا مفاعلين نووين.

اما قطاع الدفاع فيتمثل بمواصلة المفاوضات التجارية لتحديث اسطول طائرات الميراج التي تملكها الهند.

وقبل ان يواصل رحلته الى نيودلهي الاحد حيث سيلبي الدعوة على عشاء يقيمه رئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ، سيزور ساركوزي وزوجته موقع تاج محل في اغرا (وسط الهند).