اكد الحلف الاطلسي ان طالبان ستوضع تحت الضغط في الاشهر الثلاثة المقبلةquot;.


كابول: اكد متحدث عسكري باسم الحلف الاطلسي ان القوات الاطلسية ستواصل الضغط على طالبان quot;طوال فصل الشتاءquot; بمطاردتهم quot;في كل مكانquot; في افغانستان خصوصا في معاقلهم بجنوب وشرق البلاد.

وقال الجنرال جوزف بلوتز في مؤتمر صحافي عقده في كابول quot;ان طالبان ستوضع تحت الضغط طوال الشتاء في الاشهر الثلاثة المقبلةquot;، مؤكدا quot;اننا نسجل تقدما على الارض لكن هذا التقدم يجب ان يترسخquot;.

واضاف quot;سنمارس الضغط اينما كانquot; خصوصا quot;في قندهار وفي هلمند (جنوب) وفي الشرقquot; معاقل المتمردين الواقعة على طول الحدود الباكستانية، مؤكدا quot;سنطاردهم في كل مكان نجدهم فيهquot;.

يشار الى انه خلال فصل الشتاء الافغاني تتوقف المعارك او على الاقل تخف بسبب البرد وتساقط الثلوج بغزارة، وانتقال المقاتلين المتمردين الى مناطق اكثر اعتدالا لاسيما الى باكستان المجاورة بحسب شهادات عديدة.

وردا على سؤال حول مناطق اصبحت مضطربة في السنوات الاخيرة بعد ان اعلن الحلف الاطلسي انها اصبحت آمنة اثر هجمات عسكرية، قال الجنرال بلوتز quot;بات لدينا الموارد الكافية للقوات المسلحة لتأمين المناطق وايضا لترسيخ هذا التقدمquot;.

وعبر ان ارتياحه لتزايد عدد عناصر القوات الافغانية (الجيش والشرطة) الذي بلغ 263 الفا اليوم، اي اكثر مما كان متوقعا.

وهذه القوات يفترض ان تتولى مسؤولية الامن في كامل ارجاء البلاد لتحل مكان القوات الاجنبية بحلول نهاية العام 2014، بموجب اتفاق بين الحلف الاطلسي والولايات المتحدة والحكومة الافغانية تمت المصادقة عليه مجددا الشهر الماضي اثناء قمة الحلف الاطلسي في لشبونة.

واخيرا اكد الجنرال بلوتز مجددا على ضرورة مواصلة الغارات الليلية على مواقع المتمردين، لكن الحكومة الافغانية تندد بهذه العمليات الدامية احيانا وتعتبر انها تزيد من غضب السكان تجاه الحكومة وحلفائها الغربيين.

واضاف quot;في 80% من الحالات لا يطلق اي عيار ناري. هذه العمليات ليست فقط دقيقة جدا بل فعالة جدا لتجنب سقوط ضحايا من المدنيينquot; لانها تستهدف افرادا بدلا من جماعات.