قدم نائبان في مجلس النواب الاميركي، جمهوري وديموقراطي، هذا الاسبوع مشروع قرار يفرض سحب القوات الاميركية التي تنشط على الاراضي الباكستانية ضد حركة طالبان.

واشنطن: قال النائب الديموقراطي دينيس كوسينيتش في بيان الجمعة quot;لقد علمنا ان القوات الاميركية تنشط سرا على الاراضي الباكستانية من دون اذن الكونغرسquot;.

واعتبر كوسينيتش والنائب الجمهوري رون بول المرشح السابق للانتخابات الرئاسية، ان وجود قوات اميركية في باكستان ازداد، مستندا الى مقال نشرته وول ستريت جورنال هذا الاسبوع.

وقال بول ان quot;الجيش الاميركي ازداد نشاطه في باكستان بشكل كبيرquot;، في اشارة الى عدد القوات المنتشرة هناك والهجمات بواسطة طائرات من دون طيار التي تستهدف عناصر طالبان. لكنه لم يورد ارقاما.

وراى النائبان اللذان يواظبان على انتقاد الادارة الاميركية، ان وجود قوات اميركية في باكستان يشكل انتهاكا لقرار اتخذه الكونغرس في 1973 في نهاية حرب فيتنام لارغام الادارة الاميركية على اخذ موافقة الكونغرس قبل الالتزام في اي نزاع.

ولا يعترف البنتاغون سوى بعدد قليل من الجنود المنتشرين في باكستان وخصوصا من القوات الخاصة المكلفة تدريب القوات الباكستانية على طول الحدود الافغانية.

والقوات الاميركية المنتشرة في باكستان غير ملتزمة رسميا تنفيذ عمليات قتالية.

وقد يتم بحث مشروع القرار في الايام المقبلة.

وكان كوسينيتش قدم امام مجلس النواب مشروع قرار يطالب فيه بسحب القوات الاميركية من افغانستان، لكن المجلس رفضه في اذار/مارس.