بروكسل:شدد الامين العام لحلف شمال الاطلسي الخميس امام دول الاتحاد الاوروبي على ضرورة تعزيز علاقاتها العسكرية مع تركيا وازالة عقبة امام تطبيع العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والحلف.
وقال راسموسن امام الصحافيين في اعقاب اجتماع مع وزراء دفاع الحلف الاطلسي quot;كررت اليوم اقتراحاتي بالمضي قدما في الملفquot;.

واوضح quot;علينا من جهة عقد اتفاق امني مع تركيا واعطاؤها مكانا في وكالة الدفاع الاوروبيةquot;، ومن جهة اخرى quot;التركيز على ان التعاون يجب ان يشمل جميع دول الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبيquot; وبالتالي دون استبعاد احد.
واقر راسموسن ان quot;المشكلة الاساسية اي قبرص المقسومة والخلاف الناتج عن ذلك لا تزال قائمةquot;.

وبما ان تركيا ليست عضوا في الاتحاد الاوروبي وقبرص ليست في الحلف الاطلسي فان الخلاف عرقل كل المحاولات حتى الان حتى لا تتأثر العلاقات بين المنظمتين به.
واليوم مثلا ليس بوسع الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي تبادل معلومات حساسة في الوقت الذي تقوم به بعمليات تشترط تعاونا كاملا.

ورفض راسموسن الحديث عن توقف العلاقات لكنه اشار الى quot;تحقيق خطوة الى الامامquot; في قمة الحلف التي حددت 20 تشرين الثاني/نوفمبر في لشبونة quot;اطارا سياسياquot; لعلاقات التعاون المستقبلية بين المنظمتين.
واقر المسؤولون في الحلف الاطلسي بدور الاتحاد الاوروبي كشريك خاص في عمليات الاستقرار.

وتابع راسمسون quot;نحن بحاجة الى اتخاذ اجراءات ملموسةquot; لتخطي عقبة الخلاف التركي القبرصي الذي يحول دون اقامة علاقات طبيعية ورسمية بين الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي.