جدد وزير الخارجية الإسرائيلي رفضه لفكرة تقديم اعتذار لتركيا. بل طالب أنقرة بالاعتذار لبلاده.


القدس: جدد أفيغدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلي رفضه لفكرة تقديم اعتذار لتركيا. وقال إنها ليست مقبولة على الإطلاق وفيهاquot;رضوخ للإرهابquot;. بل وطالب تركيا بالاعتذار لإسرائيل.

ونقلت الإذاعة العبرية عن مصادر مقربة من ليبرمان القول quot;إن مثل هذا الاعتذار سيكون بمثابة رضوخ للإرهاب. وينبغي لإسرائيل أن تطالب تركيا بتقديم الاعتذارquot; على حد قوله. تأتي هذه التصريحات بعدما جدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تمسك بلاده بشروطها المعلنة من أجل عودة العلاقات مع إسرائيل إلى طبيعتها.

وطالب أردوغان خلال كلمة ألقاها أمام البرلمان التركي بتقديم اعتذار إسرائيلي رسمي على الهجوم على سفينة مرمرة التركية ودفع تعويضات لأهالي الضحايا وبرفع الحصار عن قطاع غزة تمامًا لا أن يتم تخفيفه.

الجدير بالذكر أن ليبرمان أبدى منذ البداية تحفظًا على مسودة الاتفاق التي تم بلورتها مع تركيا لإنهاء الأزمة في العلاقات بين البلدين بسبب الهجوم الإسرائيلي على السفينة quot;مرمرةquot; التركية كانت تحمل مساعدات لقطاع غزة.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن التحفظ من جانب ليبرمان جاء بعد إطلاعه على فحوى الاتصالات التى تمت مع الجانب التركي. مشيرة إلى أن ليبرمان أعلن مرارًا أن إسرائيل لن تعتذر لتركيا على الاعتداء الذي نفذته البحرية الإسرائيلية ضد السفينة.