رحبت المفوضية الاوروبية بدعم بريطانيا انضمام تركيا للاتحاد الأوروبيّ.

بروكسل: رحبت المفوضية الاوروبية بالارادة التي عبر عنها بوضوح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون حول تشجيع انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، مؤكدة مرة اخرى ان تركيا تتمتع بفرصة للانضمام الى الكتلة الاوروبية التي تضم 27 دولة.

وقال متحدث باسم المفوضية الثلاثاء ان المفوض لشؤون التوسيع ستيفان فولي ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون كانا في تركيا في 13 تموز/يوليو حيث quot;اكدا احتمال انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبيquot;.

واضاف quot;لا يمكننا في هذا الصدد سوى الترحيب بالارادة التي يتمتع بها رئيس الوزراء كاميرون لدفع هذا الاجراءquot;.

وكان المتحدث يرد على تصريحات ادلى بها في انقرة ديفيد كاميرون الذي اعرب عن quot;غضبه لمعرفة ان مسيرتكم نحو الانضمام الى الاتحاد الاوروبي لا تحظى بالتشجيعquot;.

وهو اتهام مبطن الى باريس وبرلين اللتين تدعوان الى اقامة quot;شراكة مميزةquot; مع تركيا بدلا من انضمام كامل العضوية الى الاتحاد الاوروبي.

وقال المتحدث باسم المفوضية ان هذه الاخيرة quot;اعربت ايضا عن الامل في امكان فتح المزيد من فصول المفاوضات هذه السنة اذا ما استوفت تركيا الشروط الضروريةquot;.

واضاف quot;بالتاكيد، محرك كل هذا الاجراء هو الاصلاحات التي تحصل في تركياquot;.

وبدات انقرة مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي في 2005، لكن العملية لا تتقدم بسرعة بسبب التحفظات الالمانية والفرنسية حيال رؤية دولة مسلمة يبلغ عدد سكانها 73 مليون نسمة تنضم الى اوروبا. وكذلك بسبب المأزق في قبرص وبطء الاصلاحات في تركيا.

وقام الاتحاد الاوروبي بمبادرة في نهاية حزيران/يونيو عبر فتح quot;فصلquot; جديد للتفاوض يتعلق باوجه الامن الغذائي، وهو الفصل الثالث عشر.

الا ان فصلا واحدا من اصل 35 فصلا متوقعة في المفاوضات، قد تم الانتهاء من بحثه حتى الان.