الامم المتحدة: اعلنت السعودية استضافتها ورشة عمل اليوم للتعريف بقرار مجلس الامن رقم 1540 المتعلق ب (الحد من انتشار اسلحة الدمار الشامل) ومنع العناصر الارهابية من الحصول على أسلحة الدمار الشامل.

ومن المقرر ان يشارك رئيس لجنة القرار والممثل الدائم للمكسيك لدى الأمم المتحدة السفير كلود هيلر في الورشة بالاضافة الى تقديم خبراء اللجنة وممثل مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح نيكيتا سميدوفيتش عروضا في حلقة العمل.

وكانت السعودية اعلنت خلال قمة الامن النووي التي عقدت في واشنطن يومي 12 و13 ابريل الماضي انها تستضيف الورشة في العاصمة السعودية الرياض يومي 11 و12 ديسمبر الجاري مضيفة ان وزارة الخارجية السعودية تقوم بتنظيم الورشة بالتعاون مع السلطات المختصة في مجلس الأمن للامم المتحدة.

وتعد ورشة العمل حدثا مهما يعمل على تعزيز الجهود الاقليمية والعالمية الرامية الى التنفيذ الكامل للقرار 1540 الذي اتخذ بالاجماع في ابريل 2004 والذي يلزم جميع الدول بالامتناع عن تقديم اي شكل من اشكال الدعم لأطراف لا تمثل دولا في محاولتها استحداث اسلحة نووية او صنعها او امتلاكها او نقلها او استخدام أسلحة نووية او كيميائية او بيولوجية. وبمقتضى هذا القرار فان جميع الدول ملزمة بوضع ضوابط محلية لمنع انتشار اسلحة الدمار الشامل ووسائل ايصالها بما فيها وضع ضوابط ملائمة على المواد ذات الصلة.