الرباط: وقع المغرب وكوريا الجنوبية اتفاقيتي تعاون في مجالي الأمن المعلوماتي والتأهيل المهني. وتقضي الاتفاقية الأولى بانشاء مركز مغربي للانذار والتعامل مع قضايا الأمن المعلوماتي. وسيمكن هذا المشروع المغرب من إيجاد نظام استجابة قبل وبعد وقوع الحوادث المعلوماتية على مستوى الشبكة الإدارية للحكومة المغربية عبر إنشاء بنية تحتية موثوقة ومحمية.

فيما تقضي الاتفاقية الأخرى بإنشاء معهد للتأهيل المتقدم في مهن السيارات في الدار البيضاء بهدف اعداد فنيين متعددي التخصصات في مجال صيانة السيارات والهندسة الميكانيكية. ويهدف المعهد كذلك الى تطوير وتعزيز صناعة السيارات بالمغرب من خلال الاستفادة من الخبرة الكورية في مجال تكنولوجيا السيارات والتطوير.

ووقع الاتفاقيتين عن الجانب المغربي وزيرة الدولة للشؤون الخارجية المغربية لطيفة أخرباش وعن الجانب الكوري الجنوبي السفير المفوض فوق العادة في المغرب شوا جاي شول. وأوضحت أخرباش في تصريح ادلت به أثناء مراسم التوقيع أن الاتفاقيتين ستمكنان المغرب من تسريع وتيرة تأهيل الموارد البشرية في مجال صناعة السيارات وإقامة مراكز مغربية لليقظة المعلوماتية. وأشادت بالتعاون بين المغرب وكوريا الجنوبية في القطاعات الواعدة في المغرب في مجال التطور الصناعي وتكنولوجيا الإعلام والاتصال.