جاء في وثيقة جديدة نشرها ويكيليكس ان الانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستجري في مصر quot;لن تكون حرة ولا نزيهةquot;، وان مبراك لن يتخلى عن منصبه.


القاهرة: من المرجح ان يعاد انتخاب الرئيس المصري حسني مبارك للرئاسة مرة اخرى العام المقبل وان يبقى في السلطة طوال حياته.

وجاءت هذه المعلومات في وثيقة اميركية دبلوماسية اعدتها السفيرة الاميركية في القاهرة مارغريت سكوبي ونشرها موقع ويكيليكس، حسب ما ذكرت الغارديان.

والمحت البرقية التي كتبت في ايار/مايو قبل زيارة مبارك الى واشنطن، ان الانتخابات الرئاسية التي ستجري في مصر في 2011 quot;لن تكون حرة ولا نزيهةquot;.

وقالت الصحيفة البريطانية ان quot;راي سكوبي الصريح كان ان مبارك .. من المرجح ان يقضي آخر ايام حياته في السلطة بدلا من التنحي طوعيا او من خلال انتخابات ديموقراطيةquot;.

وجاء في البرقية ان quot;الانتخابات الرئاسية المقبلة ستجري في 2011، واذا كان مبارك لا يزال حيا، فانه من المرجح ان يرشح نفسه مرة اخرى ويفوز دون اي شكquot;.

واضافت انه quot;رغم المناقشات الواسعة والمتواصلة، فلا احد في مصر متاكد من سيخلف مبارك او تحت اي ظروفquot;.

ويعتبر جمال نجل الرئيس مبارك، المصرفي البالغ من العمر 47 عاما والذي ترقى في صفوف الحزب الوطني الحاكم، quot;المرشح المرجحquot; لمنصب الرئاسة اضافة الى رئيس الاستخبارات عمر سليمان والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وقالت الصحيفة ان quot;صورة مبارك كقائد قوي ولكن نزيه تضعف من موقف جمال نوعا ما، نظرا لافتقار جمال الى الخبرة العسكرية، وربما يفسر ذلك امتناع مبارك عن التدخل في مسالة الخلافةquot;.

واضافت quot;يبدو ان مبارك يعتمد على الله وعلى الجيش القوي واجهزة الامن المدنية لضمان انتقال السلطة بشكل سلسquot;.

ولم يعلن مبارك، الذي خضع في اذار/مارس لعملية لازالة المرارة وزوائد لحمية في الامعاء، بعد عن ما اذا كان سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية.

وفي الوقت الذي كتبت فيه البرقية، وصف مبارك بانه quot;في صحة جيدة، واكثر مشكلة صحية يمكن ملاحظتها هي ضعف السمع في اذنه اليسرى.

وياتي نشر هذه البرقية عقب الانتخابات البرلمانية التي جرت في مصر في 28 تشرين الثاني/نوفمبر و5 كانون الاول/ديسمبر التي فاز فيها حزب الرئيس مبارك بالاغلبية الساحقة حيث حصل على 420 مقعدا من اصل 508 مقاعد، مما عزز قبضته قبل الانتخابات الرئاسية.

كما وصفت البرقية مبارك بانه quot;رجل مجرب وواقعي حقيقي وحذر ومحافظ بطبيعته، وليس لديه وقت للاهداف المثاليةquot;. وقالت ان quot;مبارك ليس لديه شخص مقرب او مستشار يمكنه ان يتحدث باسمه عن حق، كما انه منع اي من مستشاريه الرئيسيين من العمل خارج نطاق السلطة الذي حدده لهم بشكل دقيقquot;.

واضافت البرقية ان quot;جمال مبارك وعدد من وزراء الاقتصاد يساهمون بارائهم في الامور الاقتصادية والتجارية، الا انه من المرجح ان يقاوم مبارك اية اصلاحات جديدة للاقتصاد اذا ما راى انها ستضر بالامن العام والاستقرارquot; في البلاد.

ووصفت البرقية مبارك بانه quot;مصري علماني كلاسيكي يكره التطرف والتدخل الديني في السياسةquot; وتمثل حركة الاخوان المسلمين المعارضة quot;الاسوأquot; بالنسبة له.

وكانت جماعة الاخوان المسلمين فازت بخمس مقاعد البرلمان في الانتخابات التي جرت عام 2005 الا انها فشلت في الحصول على اي مقعد في الانتخابات الاخيرة.

كما تطرقت البرقية لدور مصر في النزاعات الاقليمية بما فيها عملية السلام في الشرق الاوسط والعراق. كما لخصت راي مبارك في الرئيس الاميركي السابق جورج بوش.

وقالت ان quot;مبارك اعتبر الرئيس بوش بانه شخص ساذج يخضع لسيطرة مساعديه ولم يكن مستعدا مطلقا للتعامل مع العراق في فترة ما بعد صدام خاصة مع تزايد النفوذ الايراني في المنطقةquot;.rlm;