تقول السفيرة الاميركية في القاهرة أن مبارك سيفوز بالانتخابات المقبلة التي وصفتها أنها quot;لن تكون نزيهة ولا شفافةquot;.


لندن: نشرت الصحيفة البريطانية quot;الغارديانquot; فحوى برقية سرية أرسلتها السفيرة الأميركية في القاهرة الى وزيرة الخارجية في واشنطن هيلاري كلينتون العام الماضي، تقول فيها انها تتوقع ترشح الرئيس المصري حسني مبارك للانتخابات المقبلة التي quot;لن تكون نزيهة ولا شفافةquot;، وانه quot;سيفوز بها لا محالةquot;.

ومما تطرقت اليه السفيرة في رسالتها ما اسمته quot;حكم مبارك شبه الدكتاتوري منذ دخل سدة الحكم في 1981، وانتقاده لسياسة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في الشرق الاوسط وكذلك ضعف احتمال ان يخلفه احد في الرئاسة.quot;

وقالت إنه quot;أكثر إحتمالا أن يموت مبارك على مقعد الرئاسة من ان يتنحى طواعيةquot;.

وتضيف quot;عندما سئل عن الرئيس المقبل قال ان الامور ستتخذ مجراها حسب الدستور المصريquot;. وترى السفيرة ان quot;الاوفر حظا في خلافة مبارك هو نجله جمال مبارك الذي يتزايد نفوذه في الحزب الحاكم باستمرارquot;.

وتقول الغارديان إن هذه البرقية سربت بعد يوم واحد من اعلان محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية انه لن يترشح للانتخابات المقبلة، كما دعا كل المصريين لمقاطعتها.