كانكون: اعلنت وزيرة الخارجية المكسيكية باتريسيا اسبينوزا التي ترأس مداولات مؤتمر كانكون حول التغير المناخي الجمعة ان هذه المفاوضات احرزت quot;تقدما لافتاquot;. وقالت الوزيرة quot;لقد تم احراز تقدم لافتquot;، وذلك خلال كلمة القتها في جلسة عامة حضرها مندوبون عن اكثر من 190 دولة يتفاوضون منذ 29 تشرين الثاني/نوفمبر في المنتجع الساحلي المكسيكي.

وكانت الرئاسة المكسيكية عرضت في وقت سابق الجمعة نصا من 30 صفحة اعتبرته افضل صيغة تسوية ممكنة لمجمل الملفات التي يتم التفاوض عليها في كانكون ومن بينها مكافحة انحسار الغابات. واضافت الوزيرة quot;علينا ان نواصل العمل، علينا ان نعترف بان هذه الوثائق تمثل تقدما حقيقيا وملموسا جداquot;.

وخلال كلمتها قاطعها مندوبو الدول المشاركة في المؤتمر بالتصفيق الحار ليصل بهم الامر الى حد التصفيق وقوفا. واشاد العديد من المفاوضين خلال الايام الماضية بطريقة العمل التي تنتهجها الرئاسة المكسيكية للتوصل الى اتفاق، وذلك بعد عام على خيبة الامل التي منيت بها قمة كوبنهاغن.

وقالت الوزيرة التي بدا عليها التأثر الشديد quot;شكرا لكم اعزائي الزملاء والاصدقاء، لنعد الى عملنا ولنته منه باسرع وقت ممكنquot;. ودعي المفاوضون للاجتماع في جلسة عامة اخرى تعقد عند الساعة 20,00 (02,00 تغ) لمناقشة النص.