واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية السبت ان المبعوث الاميركي الخاص الى باكستان وافغانستان ريتشارد هولبروك (69 عاما) الذي ادخل الجمعة الى المستشفى في واشنطن خضع لعملية جراحية في احد شرايين القلب وهو في quot;حال حرجةquot;.
وقال الرئيس باراك اوباما انه يصلي مع زوجته ميشال من اجل شفاء هولبروك.

واورد اوباما في بيان quot;نواصل الصلاة من اجل شفائه وندعم عائلته في هذه الاوقات الصعبةquot;، لافتا الى انه اتصل بكايتي زوجة هولبروك.
وقالت الخارجية في بيان ان quot;ريتشارد هولبروك ادخل امس (الجمعة) الى مستشفى جورج واشنطن الجامعي. وانتهى الاطباء هذا الصباح من عملية جراحيةquot; اجروها له في الشريان الابهر (الاورطي).

واضاف البيان ان هولبروك quot;في حال حرجة وقد انضمت اليه اسرتهquot;، من دون مزيد من الايضاحات.
والجمعة اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان هولبروك quot;شعر بوعكةquot; بينما كان يعمل في الطابق السابع من مبنى الخارجية حيث مكتب الوزيرة هيلاري كلينتون.

وهولبروك هو مهندس اتفاقات دايتون التي انهت في 1995 حرب البوسنة، ويطلق عليه لقب quot;كيسنجر البلقانquot;.
وعهد اليه اوباما في كانون الثاني/يناير 2008 لدى وصوله الى البيت الابيض مهمة تمثيل الدبلوماسية الاميركية في منطقة تخوض فيها الولايات المتحدة حربا ضد طالبان منذ العام 2001.

وكان هولبروك الى جانب كلينتون في 20 تموز/يوليو في كابول خلال مؤتمر دولي لدعم مشروع الرئيس الافغاني حميد كرزاي بضمان امن البلاد بواسطة القوات الافغانية بحلول نهاية العام 2014، ولمساندة الانفتاح الذي ابداه حيال طالبان.
وبعد الفيضانات الاخيرة التي ضربت باكستان، حض هولبروك الاوروبيين على ارسال مساعدات لاعادة اعمار البلاد.