طالبت البحرين باطلاع دول الخليج على مضمون المفاوضات التي تجرى مع ايران حول برنامجها النووي.


المنامة: دافع وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة مجددا الاحد عن حق الدول الخليجية في الاطلاع على مضمون المفاوضات التي تجريها الدول الست الكبرى مع ايران حول برنامج طهران النووي.

وقال الوزير البحريني للصحافيين quot;يجب ان تكون دول المنطقة على اطلاع وان يكون لها دور في موضوع الملف النووي الايرانيquot;، مشددا على ان هذا الموضوع quot;يتعلق بنا وبأمن المنطقة ونحن دول المنطقةquot;.

واضاف الشيخ خالد في حضور نظيره الكويتي الشيخ محمد الصباح الذي يزور المنامة لترؤس اجتماعات لجنة التعاون المشتركة بين البلدين quot;نحن لا ندعو الى ان يكون مجلس التعاون (الخليجي) موجودا في هذه المباحثات ولا نريد ان نكون طرفا فيها ولكن كجزء من المنطقة نريد ان نكون على اطلاع بما يجريquot;.

واستأنفت الدول الست الكبرى (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا) وايران الاثنين والثلاثاء الفائتين في جنيف مفاوضاتها بعد توقف استمر 14 شهرا. وستعاود هذه الدول الاجتماع مع نهاية كانون الثاني/يناير في اسطنبول.

وتابع الوزير البحريني quot;ما يهمنا هو ألا تفشل هذه المباحثات، فهي مباحثات مهمة جدا وان نجحت في شيء فهي ستنجح بتهدئة الاوضاع وازالة المخاوف من المنطقةquot;.

وسبق ان اعربت دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والامارات والكويت وسلطنة عمان وقطر) عن استيائها من استبعادها عن المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني، مبدية خشيتها من اتفاق محتمل يكون على حسابها.

وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي دعوا في ختام قمتهم السنوية في ابوظبي الثلاثاء الفائت ايران الى الاستجابة لجهود مجموعة 5+1 من اجل حل ازمة الملف النووي بالسبل السلمية.