أعلن رئيس الوزراء الباكستاني أن بلاده ليست ملزمة بتطبيق العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على ايران بل بالتي فرضتها الامم المتحدة.

اسلام اباد: اكد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني ان اسلام اباد ستطبق العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على ايران بسبب برنامجها النووي لكنها لن تطبق العقوبات التي اضافتها الولايات المتحدة كما نقلت عنه وكالة الانباء الحكومية.

ونقلت اسوشيتد برس اوف باكستان عن جيلاني قوله quot;فيما يتعلق ب(عقوبات) الولايات المتحدة فاننا لسنا ملزمين بتطبيقها لكن اذا كانت مفروضة من الامم المتحدة فاننا نرى ان القوانين الدولية تلزمنا بالانصياع لهاquot;.

وكان ريتشارد هولبروك المبعوث الخاص للرئيس الاميركي باراك اوباما الى افغانستان وباكستان صرح الاحد بانه نصح باكستان بعدم توقيع اتفاق لاستيراد الغاز الايراني عبر خط انابيب بين البلدين الجارين محذرا من ان الكونغرس الاميركي يستعد للتصويت على قانون يوسع خصوصا القائمة السوداء للشركات الايرانية التي يتعين مقاطعتها ومن ان هذه العقوبات المشددة يمكن ان تؤثر على الاتفاق الغازي بين اسلام اباد وطهران.

وكان البلدان وقعا الاسبوع الماضي اتفاقا تتعهد ايران بموجبه بتزويد جارتها بالغاز الطبيعي من خلال خط انابيب اعتبارا من عام 2014.

وتعاني باكستان من نقص حاد في الكهرباء والغاز لكن اقتصادها المترنح يعتمد ايضا على الولايات المتحدة ممولتها الاولى. كما ان اسلام اباد اصبحت منذ نهاية 2001 الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في quot;الحرب على الارهابquot;.

وتمارس واشنطن ضغوطا مستمرة على باكستان لكي يحارب جيشها القاعدة والطالبان الافغان في معاقلهما وهي المناطق القبلية في الشمال الغربي على الحدود مع افغانستان.

الا ان اسلام اباد تدفع لذلك ثمنا باهظا مع مقتل اكثر من 3300 شخص في عضون ثلاث سنوات في اعتداءات معظمها انتحارية نفذها اساسا طالبان باكستان الذين يدينون بالولاء للقاعدة.