اكد مسؤول إيراني ان الامارات تتشدد بتنفيذ العقوبات الدولية على الشركات الايرانية.

دبي: اكد مسؤول كبير في مجلس الاعمال الايراني في الامارات الثلاثاء ان السلطات الاماراتية تنفذ بصرامة العقوبات الدولية على ايران وتبدي تشددا متزايدا مع الشركات الايرانية التي تتهم احيانا بمساعدة طهران على تجاوز العقوبات.

وقال نائب رئيس مجلس الاعمال الايراني مرتضى معصومزاده لوكالة فرانس برس quot;نلحظ عموما ان السلطات الاماراتية تطبق بشكل صارم العقوبات المفروضة على ايرانquot; والتي تشمل حظر بيع عدد من المنتجات والمواد لايران التي تخوض مواجهة محتدمة مع المجتمع الدولي بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

والامارات من اهم الشركاء التجاريين لايران وتتهم شركات ايرانية عاملة على ارضها احيانا بتجاوز العقوبات على ايران مستفيده من الحركة التجارية القوية مع الجمهورية الاسلامية. ونقلت صحيفة غلف نيوز الاماراتية الاثنين عن مصدر رسمي ايراني ان السلطات اغلقت اكثر من 40 شركة انتهكت العقوبات الدولية عبر القيام ببيع ايران مواد يمكن استخدامها في صناعة اسلحة نووية.

وقال معصومزاده ان هناك ثمانية الاف شركة ايرانية في الامارات بينها الف شركة فقط تحت لواء مجلس الاعمال وليس هناك اي شركة من شركات المجلس اغلقت. كما اكد ان لا معلومات لديه على الاطلاق حول اي من الشركات التي قد تكون اغلقت.

وبحسب معصومزاده الذي يملك شركة شحن بحري، فان الايرانيين الذين ياتون للامارات لتاسيس اعمالهم منذ حوالى سبعين سنة ويقدر عددهم في هذا البلد ب400 الف نسمة، شهدوا quot;خلال السنتين الماضيتين مزيدا من القيود على الشركاتquot; التي يملكونها او يريدون تاسيسها.

واوضح ان بعض الايرانيين الذين يحاولون تأسيس شركات في الامارات quot;يواجهون الكثير من القيود فالبعض منهم يتم رفضهم (لا يمنحون رخصة لانشاء شركات) وبعضهم الآخر يتعرضون لاجراءات صعبة جداquot;. وبحسب معصومزاده، فان هذا التشدد quot;سيؤثر في النهاية على التبادل التجاري بين الامارات وايران بشكل عامquot;.