قال رئيس مجلس النواب الايطالي جانفرانكو فيني إنّ برلوسكوني لن يحصل على ثقة البرلمان في التصويت المتوقع الثلاثاء.


روما: اكد رئيس مجلس النواب الايطالي جانفرانكو فيني الذي كان حليف رئيس الحكومة سيلفيو برلوسكوني وبات من الد خصومه، ان برلوسكوني لن يحصل على ثقة البرلمان في التصويت المتوقع الثلاثاء.

وصرح فيني لبرلنامج تلفزيوني على قناة +راي 3+ العامة quot;انا لا اقرأ الغيب لكنني اظن ان برلوسكوني لن يحصل على الثقةquot; وquot;اننا في ازمة سياسية تشهدها الحكومة الحاليةquot;.

واضاف quot;لا تثقوا بكلمات برلوسكوني لانه تلفظ بالكثير منها خلال السنوات الاخيرة والان نحن في حاجة الى افعالquot;.

واعتبر فيني ان quot;شغل رئيس الحكومة الشاغل ليس ان يحكم بل ان يفوز بمباراة شخصية عبر تصويت مبكر حتى وان كان لا يعلم ما سيفعله في اليوم التاليquot;.

وقال quot;لو لم يكن برلوسكوني لا يهتم الا بذاته فقط لكان شخصيا فتح مرحلة جديدة عبر استقالتهquot;.

وتابع فيني quot;اذا لم ينجح التصويت على حجب الثقة فسنجد انفسنا امام حكومة تحاول البقاء على قيد الحياة (...) وهذه ليست حكومة مستقرة بل حكومة تلتقط انفاسهاquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كان سيخلف برلوسكوني اذا استقال، قال فيني ان الامر quot;من صلاحيات رئيس الدولةquot; جورجيو نابوليتانو.

واكد انه اذا استقال برلوسكوني فستخلفه quot;حكومة اخرى من وسط اليمينquot;، مضيفا ان quot;وسط اليمين يستحق (هذا الامر) اكثر من شعبوية برلوسكوني و(حليفه في رابطة الشمال اومبرتو) بوسيquot;.

ونفى فيني امكان التوصل الى التوافق مع برلوسكوني بعد الخطاب الذي سيلقيه الاثنين قبل التصويت على الثقة الثلاثاء.

ويتمتع برلوسكوني مع حلفائه في رابطة الشمال بغالبية مريحة في مجلس الشيوخ، ولكن منذ قطيعته مع جانفرانكو فيني الذي انسحب من حزبهما المشترك quot;شعب الحريةquot; مع نواب منشقين لتاسيس حزبه الخاص، بات في حاجة الى عدد من الاصوات في مجلس النواب.