قدمت باكستان تعازيا بوفاة ريتشاردهولبروك وجددت عزمها على مكافحة الارهاب.


إسلام آباد: اعربت باكستان اليوم عن تعازيها بوفاة الموفد الاميركي الخاص الى باكستان وافغانستان ريتشارد هولبروك الذي توفي أمس الاثنين مجددة عزمها مكافحة الارهاب واقتلاع التطرف واحلال السلام. جاء ذلك في رسالة تعزيه تقدم بها الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ذكر فيها quot;ان افضل اشاده لهولبروك ان نجدد تأكيدنا على اقتلاع التطرف واحلال السلام والاستقرارquot; واصفا اياه ب quot;صديق باكستانquot;.

وقال زرداري quot;ان هولبروك كان دبلوماسي منجزا ذي خبرة استطاع ان يكسب بسرعه ثقة نظرائه كما كان لاعبا رئيسا على الساحة الدبلوماسية الدولية بالاضافة الى الجهود التي بذلها لاحلال السلام في البوسنة ومواجهة التشدد في مختلف انحاء العالمquot;.

كرزاي: رحيل هولبروك quot;خسارة للاميركيينquot;

واعتبر الرئيس الافغاني حميد كرزاي الذي كانت علاقاته صعبة في بعض الاحيان مع المبعوث الاميركي الخاص الى باكستان وافغانستان الثلاثاء ان رحيل ريتشارد هولبروك يشكل quot;خسارة للشعب الاميركيquot;.
وجاء في بيان نشرته الرئاسة الافغانية ان quot;الرئيس حميد كرزاي يعتبر وفاة ريتشارد هولبروك خسارة للشعب الاميركي وقد حزن لوفاته المفاجئةquot;. واشاد كرزاي quot;بدبلوماسي يملك خبرة وكفؤ على الساحة السياسية الاميركية خدم الشعب الاميركي بشكل كبيرquot;.

واسلوبه المباشر وانتقاداته العلنية في بعض الاحيان لاداء كرزاي ادت الى علاقة متوترة في غالب الاحيان مع الرئيس الافغاني اكدتها اوساط الرجلين. وقد ندد القادة الاميركيون عدة مرات في السنوات الماضية بضعف زعامة كرزاي الذي وصل الى السلطة في نهاية 2001 اثر التدخل العسكري الدولي بقيادة الولايات المتحدة للاطاحة بنظام طالبان، وبالفساد المستشري في حكومته.

زرداري: باكستان quot;فقدت صديقاquot; برحيل ريتشارد هولبروك

واعلن الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الثلاثاء ان quot;باكستان فقدت صديقاquot; برحيل الدبلوماسي الاميركي ريتشارد هولبروك مبعوث ادارة اوباما الى افغانستان وباكستان. وتوفي هولبروك مساء الاثنين بعد ثلاثة ايام على اصابته بازمة قلبية.

وكتب زرداري في بيان ان quot;باكستان فقدت صديقا، وهولبروك لعب دورا اساسيا في الدبلوماسية الدولية لاحلال السلام في البوسنة ومحاربة المسلحين (الاسلاميين) في منطقتناquot;. واضاف quot;التحية الافضل التي يمكننا توجيهها اليه هي تكرار التزامنا بالقضاء على التطرف واحلال السلامquot; في المنطقة. واصبحت المناطق القبلية في شمال غرب باكستان منذ ان اطاح تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة بنظام طالبان في كابول في نهاية 2001، ملجأ لشبكة القاعدة وقاعدة خلفية لحركة طالبان الافغانية.

كلمات هولبروك الاخيرة: quot;يجب وقف هذه الحرب في افغانستانquot;

افادت صحيفة واشنطن بوست الثلاثاء ان ريتشارد هولبروك المبعوث الاميركي الخاص الى افغانستان وباكستان الذي توفي مساء الاثنين، دعا قبيل خضوعه لعملية جراحية طويلة في نهاية الاسبوع الى وقف الحرب في افغانستان.

وقال هولبروك لطبيبه الجراح الباكستاني قبيل دخوله الى غرفة العمليات quot;يجب وقف هذه الحرب في افغانستانquot; كما ذكرت الصحيفة نقلا عن مقربين من العائلة لم تكشف هوياتهم. وتوفي هولبروك (69 عاما) مساء الاثنين بعد ثلاثة ايام من اصابته بازمة قلبية. وخضع في نهاية الاسبوع لعملية طويلة في الشريان الاورطي ثم لعملية ثانية. وعهد اليه اوباما في كانون الثاني/يناير 2008 لدى وصوله الى البيت الابيض مهمة تمثيل الدبلوماسية الاميركية في افغانستان وباكستان، المنطقة التي تخوض فيها الولايات المتحدة حربا ضد طالبان منذ العام 2001.