دفعت فرنسا مساهمتها في ميزانية المحكمة الخاصة بلبنان التي شكلتها الامم المتحدة لمحاكمة قتلة رفيق الحريري.


نيويورك: اعلنت البعثة الفرنسية في الامم المتحدة الجمعة ان فرنسا دفعت مساهمتها في ميزانية المحكمة الخاصة بلبنان التي شكلتها الامم المتحدة لمحاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

وقالت البعثة ان هذه المساهمة وقدرها 1,5 مليون يورو، ترفع مجموع الاموال التي دفعتها الحكومة الفرنسية لتمويل هذه المحكمة منذ انشأتها الامم المتحدة في 2007 الى 4,5 ملايين يورو.

وقالت البعثة في بيان ان quot;هذه المساهمة تعكس الدعم الثابت الذي تقدمه فرنسا لاعمالquot; المحكمة الخاصة بلبنان.

واضاف البيان ان quot;فرنسا تدعو جميع الاطراف الى احترام ولاية المحكمة الخاصة بلبنان (...). ومن اجل مصلحة لبنان كما المنطقة باسرها، يجب ان تتمكن هذه المحكمة من مواصلة عملها بكل استقلالية وهدوء. على المجتمع الدولي ان يواصل تقديم دعمه السياسي والمالي لهاquot;.

ويشهد لبنان ازمة سياسية منذ اشهر على خلفية الموقف من المحكمة الدولية التي يتمسك بها فريق رئيس الحكومة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري الزعيم السني الذي قتل عام 2005، بينما يشكك بها حزب الله الشيعي ويعتبرها quot;اداة اسرائيلية اميركيةquot; لاستهدافه.

ويخشى ان يتسبب القرار الظني المتوقع صدروه عن المحكمة بزعزعة الاستقرار في لبنان في ضوء تقارير صحافية تشير الى احتمال توجيه الاتهام فيه الى الحزب الشيعي المدجج بالسلاح.