تونس: أظهر سبر أوروبي للآراء لدى عينة من التونسيين ولدى نحو مائة من قادة الرأي أن الأغلبية الساحقة من التونسيين أظهرت quot;تقييما إيجابياquot; للعلاقات القائمة بين الاتحاد الأوروبي وبلدهم، حيث يعتقد 91 % من الجمهور العام و 95 % من قادة الرأي quot;بأن بلادهم لديها علاقات جيدة أو جيدة إلى حد ما مع الاتحاد الأوروبيquot;.

وحسب النتائج التي نشرتها صحيفة لوكوتيديان الناطقة بالفرنسية فإن نسبة لافتة للانتباه تقدر بـ92 % من قادة الرأي يرون أن تونس استفادت من سياسات الاتحاد الأوروبي في البلاد، وهو شعور تتقاسمه أيضا نسبة 56 % من الجمهور العام.

من جهة أخرى أظهرت النتائج الخاصة بمسألة علاقة الاتحاد الأوروبي بدفع الديمقراطية في تونس تباينا في ردود العينتين حيث اعتبرت نسبة 32% فقط من عينة قادة الرأي أن الاتحاد يساهم في دعم الديمقراطية في تونس في حين بلغت النسبة لدى عينة الجمهور العريض واحد وستين بالمائة.

من جهة أخرى بينّت نتائج الاستبيان وجود شكوك لدى العينتين حول نوايا الاتحاد تجاه بلادهم إذ اعتبر 90% من قادة الرأي أن مساعدة الاتحاد لبلدهم هدفها الأساسي الحرص على ضمان نمو الاتحاد وهو أمر شاطرهم فيه نحو 63% من عينة الجمهور العام.

يذكر أن سبر الآراء هذا اجري في إطار مشروع استطلاع الرأي والبحوث الممول في إطار البرنامج الإقليمي للإعلام والاتصال للآلية الأوروبية للجوار والشراكة في الفترة من 2007 إلى 2010.