اسطنبول: ذكرت وكالة انباء الاناضول الاحد ان الشرطة التركية عثرت في احدى ضواحي اسطنبول على 30 متفجرة و900 رصاصة، في اطار تحقيق يتعلق بعسكريين. وقد عثر على هذه المتفجرات والرصاصات في بويرازكوي قرب اسطنبول، بالاستناد الى وثائق ضبطت خلال عملية دهم في القاعدة البحرية القريبة من غولتشوك، في اطار تحقيق حول اتهامات ب quot;الابتزاز والتجسس العسكريquot;، كما اضافت الوكالة.

واوضحت الوكالة ان آليات للاشغال العامة تابعت عمليات الحفر الاحد. وقد اجريت عمليات حفر العام الماضي في بويرازكوي عثر خلالها على قنابل يدوية واسلحة مضادة للدبابات ومتفجرات، ووجهت التهمة الى 16 شخصا كان معظمهم من ضباط البحرية المتهمين بالتورط في مؤامرة تستهدف الحكومة الاسلامية المحافظة.

وينتظر عشرات من المشبوهين الآخرين حكما في المحاكمة التي تجرى حول هذه المؤامرة المفترضة المسماة ارغينيكون تيمنا باسم شبكة مفترضة من العسكريين والمدنيين الذين حاولوا على ما يبدو اطاحة النظام عبر اعتداءات واغتيالات. وفي قضية اخرى، يحاكم منذ الخميس 196 عسكريا بينهم عدد كبير من كبار الضباط في الخدمة او من المتقاعدين، بتهمة تدبير انقلاب في 2003 على النظام المنبثق من التيار الاسلامي.