انقرة: اقترحت جمهورية قبرص اجراء مفاوضات مباشرة مع تركيا لانهاء تقسيم الجزيرة المتوسطية، وذلك على لسان وزير خارجيتها ماركوس كيبريانو في مقابلة مع صحيفة تركية نشرت الجمعة. وقال كيبريانو لصحيفة حريات quot;فلنتبادل وجهات النظر بشكل مباشر (مع تركيا). فلنتشارك مباشرة بمطالبنا ومخاوفناquot;.

وترفض تركيا اي اتصال مباشر مع جمهورية قبرص التي لا تعترف بها لكونها لا تمثل الا القبارصة اليونانيين. ويعيش القبارصة الاتراك في quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى تركيا وحيث تنشر انقره الالاف من جنودها. واضاف الوزير quot;اننا نعلم ان تركيا تعارض اجراء محادثات رسمية الا اننا نستطيع اللقاء في اطار غير رسميquot;.

وكانت انقرة اقترحت عقد لقاءات رباعية تضم اليونان وتركيا والجماعتين القبرصيتين الا ان اثينا والقبارصة اليونانيين لم يبدوا تأييدا لهذا الاقتراح. وردا على سؤال حول المسار التفاوضي الجاري حاليا بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الاتراك برعاية الامم المتحدة، اكد كيبريانو وجود quot;امكانية جيدة لايجاد حلquot;، الا انه انتقد غياب الدينامية في هذه العملية.

ولم تثمر المفاوضات الدائرة بين الجماعتين القبرصيتين حتى اليوم اي صيغة لحل المشكلة في الجزيرة. وادت هذه النتيجة المخيبة للمفاوضات الى نوع من نفاد الصبر لدى الامم المتحدة التي لوحت بمراجعة دورها في هذه المفاوضات.

يشار الى ان قبرص مقسمة منذ العام 1974 بعد ان اجتاحت تركيا شمال الجزيرة في اعقاب انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون بهدف ضم الجزيرة الى اليونان. وجمهورية قبرص تحظى باعتراف دولي فيما quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; غير معترف بها دوليا الا من انقرة. وتمثل المشكلة القبرصية عائقا امام انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي الذي تشكل جمهورية قبرص دولة عضو فيه، كما تعكر صفو العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي الذي تنتمي اليه تركيا.