نيقوسيا: استبعد قائد الشرطة القبرصية الثلاثاء ان تعثر السلطات على مشتبه به محوري في قضية شبكة تجسس روسية في الولايات المتحدة، توارى بعد وضعه قيد الرقابة القضائية.

وقال ميخاليس بابايورغيو عبر الاذاعة quot;جميع المؤشرات تدل على مغادرة ميتسوس قبرصquot; وذلك في تعليقه العلني الاول منذ اختفاء كريستوفر روبرت ميتسوس، الكندي الذي يبلغ 54 من العمر وتبحث عنه واشنطن بتهمة التجسس لحساب روسيا وتبييض الاموال.

واكد بابايورغيو ان الشرطة quot;فعلت كل ما يسعها قانوناquot; للعثور عليه بلا جدوى.

واوقف ميتسوس بموجب مذكرة توقيف حمراء اصدرها الانتربول في 29 حزيران/يونيو في مطار لارنكا (جنوب). وافرج عنه بكفالة في اليوم نفسه في انتظار ترحيله الى الولايات المتحدة. ووضعه القاضي قيد الرقابة القضائية لكنه لم يمثل في اليوم التالي امام الشرطة كما كان مطلوبا منه.

واعتبرته السلطات الاميركية المشتبه به الحادي عشر بعد القبض على عشرة اشخاص اتهموا بالتجسس في الولايات المتحدة لحساب روسيا.

واعربت واشنطن عن quot;خيبة املهاquot; بعد اختفائه وطلبت من نيقوسيا تسليمها اغراض ميتسوس الشخصية.

لكن متحدثا باسم الشرطة اعلن ان تلك الاغراض التي من ضمنها جهاز كمبيوتر تخضع للتحليل وان قرار تسليمها الى واشنطن سيتخذ لاحقا.

ورجح وزير العدل القبرصي لوكاس لوكا ان يكون الرجل غادر الجنوب اليوناني للجزيرة المقسمة. وبالتالي قد يكون المشتبه به حاول اللجوء الى شمال الجزيرة الذي تحتله تركيا وغير الخاضع للرقابة الدولية.