الناصرة العليا: اثار رئيس بلدية ضاحية يهودية لمدينة الناصرة غضب عدد من سكان بلديته عندما منع الاربعاء وضع اشجار الميلاد في الساحات العامة في منطقته التي يعتبرها quot;استفزازاquot;. وتحاذي الناصرة العليا المدينة التي امضى فيها يسوع المسيح بحسب المعتقدات المسيحية الحيز الاكبر من حياته في شمال اسرائيل. وتضم المدينتان، الناصرة حيث الاكثرية مسلمة والناصرة العليا حيث الاكثرية يهودية اقلية مسيحية مهمة.

وصرح رئيس البلدية شيمون غابسو لوكالة فرانس برس quot;ان طلب العرب وضع اشجار ميلاد في الساحات في الحي العربي في الناصرة العليا استفزازquot;. وتابع quot;ان الناصرة العليا مدينة يهودية، وهذا لن يحصل لا هذا العام ولا في العام المقبل، طالما انا رئيس بلديةquot;.

واضاف quot;الناصرة قريبة، يمكنهم فعل ما يريدون هناكquot;. واثارت هذه التصريحات استياء العرب المسيحيين في المدينة. وقال عزيز دحدل (35 عاما) ان quot;هذه العنصرية التي ترفض الاشجار ليست بالامر المهم مقارنة بالعنصرية الحقيقية التي نتعرض لها هناquot;.

وقال مستشار البلدية العربي المسلم شكري عواوده quot;قلنا له ان تزيين شجرة ليس الا طريقة في مشاطرة الفرح والبهجة مع سكان المدينة الاخرين. الناس هنا يعيشون في وئام، اليهود والمسيحيون والمسلمون، لكن عندما يتصرف رئيس البلدية هكذا فذلك لا يساعدquot;.