دعت اشتون وكلينتون اليوم إلى الإفراج الفوري عن مرشحين للرئاسة واكثر من 600 متظاهر في بيلاروسيا.


بروكسل: دعت المنسقة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في بيان مشترك اليوم الى الافراج الفوري عن مرشحين للرئاسة وأكثر من 600 متظاهر احتجزوا عقب الانتخابات الرئاسية في بيلاروس (روسيا البيضاء) يوم الأحد الماضي.

وادان البيان المشترك وquot;بشدة كل أعمال العنف لاسيما الاستخدام المفرط للقوة ضد المرشحين للرئاسة والناشطين السياسيين وممثلي المجتمع المدني والصحافيينquot;. وأضاف ان quot;الانتخابات وتداعياتها تمثل خطوة مؤسفة الى الوراء في تطوير الحكم الديمقراطي واحترام حقوق الانسان في بيلاروسquot;.

وقال الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة انهما يدركان وجود quot;مشاكل خطيرة في العملية الانتخابية وفرز الأصوات.quot; وشددت أشتون وكلينتون على أن quot;احترام الديمقراطية وحقوق الانسان لا يزال عاملا رئيسيا في تحسين علاقات بيلاروس مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودون احراز تقدم كبير في هذه المجالات لن تتحسن العلاقاتquot;.

وكان الكسندر لوكاشينكو فاز بفترة ولاية رابعة على التوالي في الانتخابات التي جرت في 19 ديسمبر. وألقي القبض على مئات الأشخاص بعد اشتباكات مع قوات الأمن عندما حاول محتجون معارضون اقتحام مبنى البرلمان في مينسك عقب اعلان نتائج الانتخابات.