قادت اعترافات الجاسوس المصري، طارق عبد العزيز، لكشف ثلاث شبكات تجسس لصالح الموساد في لبنان وسوريا.


القاهرة: قالت الصحف المصرية الجمعة ان اعترافات المصري طارق عبد الرزاق المتهم بالتجسس لصالح اسرائيل ادت الى الكشف عن ثلاث شبكات تجسس لصالح جهاز الاستخبارات الاسرائيلي (الموساد) في سوريا ولبنان، مشيرة الى ان سوريا متهما في احدى هذه القضايا تم اعدامه الشهر الماضي.

ونقلت صحيفة المصري اليوم المستقلة عن quot;مصدر امني قريب الصلة من قضية التجسسquot;، ان quot;كشف مصرquot; للمتهم quot;ساعد دولتي سوريا ولبنان على الايقاع بثلاث شبكات تجسس تعمل لصالح الموساد في البلدينquot;. واضافت الصحيفة ان طارق عبد الرزاق كشف في اعترافاته quot;عن وجود شبكات تجسس لصالح الموساد في سوريا ولبنان وهو ما دعا المسؤولين في مصر الى ابلاغ البلدين بتلك المعلوماتquot;.

واكدت الصحيفة ان المتهم المصري اعترف في التحقيقات التي اجريت معه ان ضابطي الموساد اللذين كانا على اتصال به quot;طلبا منه دخول سوريا عدة مرات تحت اسم مستعار وبجواز سفر مصري مزور يحمل اسم طاهر حسن بزعم استيراد منتجات سورية غير ان الغرض الاساسي كان تسليم مبالغ مالية كبيرة لمسؤول امني يعمل بجهاز حساسquot;.

من جهتها، قالت صحيفة الشروق المستقلة ان المتهم قدم للمحققين المصريين quot;نسخة من التقارير التي تسلمها من خبير كيميائي سوري يعمل في جهاز امني حساس حول البرنامج النووي السوري وكيفية دفن النفاياتquot;.

واوضحت الصحيفة انه طبقا لاقوال المتهم المصري في التحقيقات فان quot;الخبير الكيميائي السوري ظل يمارس الجاسوسية لمدة 13 عاما وتم اعدامه الشهر الماضيquot;. وكان النائب العام المصري عبد المجيد محمود قرر الاثنين الماضي احالة المتهم المصري واسرائيليين اثنين الى محكمة امن الدولة العليا-طوارئ بتهمة quot;التخابر لصالح اسرائيلquot;.

واعلنت نيابة امن الدولة العليا التي تولت التحقيق مع طارق عبد الرزاق (37 عاما)، انه تم القاء القبض عليه في ايار/مايو الماضي وانها امرت بالقبض على الاسرائيليين وستتم محاكمتهما غيابيا. واوضح رئيس نيابة امن الدولة العليا هشام بدوي ان المتهمين الثلاثة quot;اشتركوا في الفترة من ايار/مايو 2007 حتى ايار/مايو 2010 في اتفاق جنائي الغرض منه التخابر لصالح اسرائيلquot;.

واضاف ان quot;عبد الرزاق اتفق مع الاسرائيليين على quot;امدادهما بمعلومات عن بعض المصريين الذين يعملون في مجال الاتصالات لانتقاء من يصلح منهم للتعامل مع الموسادquot; كما قام بزيارات عدة الى سوريا لتجنيد مواطنين سوريين للعمل مع جهاز المخابرات الاسرائيلي.