كييف: اوقفت السلطات الاوكرانية الاحد وزير الداخلية السابق في حكومة يوليا تيموشنكو في اطار تحقيق بتهمة استغلال السلطة، وذلك في عملية نفذتها قوات النخبة في الاستخبارات، كما اعلنت المتحدثة باسمه لوكالة فرانس برس.

وقالت اينا كيسيل ان quot;يوري لوتسينكو اعتقل في الساعة 12,50 (10,50 ت غ) من امام منزله على ايدي 11 رجلا نقلوه في حافلة صغيرة بينما كان ينزه كلبه برفقة ابنهquot;. واضافت ان ممثلا عن النيابة العامة كان في عداد القوة التي اعتقلت الوزير السابق وقوامها عناصر من وحدة الفا التابعة لجهاز الاستخبارات.

واكدت كيسيل ان لوتسينكو quot;لم يكن يتوقعquot; توقيفه. وكان الوزير السابق وضع في الاقامة الجبرية في كييف منذ فتح التحقيق بشأنه في 2 تشرين الثاني/نوفمبر. واضافت quot;لا افهم لماذا اوقفته الاجهزة الخاصة، فعلى وحدة الفا ان تقبض على الارهابيين لا ان تشارك في قضايا كهذه!quot;.

واكد المتحدث باسم النيابة العامة يوري بويتشينكو quot;توقيفquot; الوزير السابق، مضيفا ان النيابة العامة لن تدلي باي تعليق قبل الاثنين. وتعذر الاتصال بالاستخبارات الاحد.

وشغل لوتسينكو حقيبة الداخلية من شباط/فبراير 2005 الى كانون الاول/ديسمبر 2006 ثم من كانون الاول/ديسمبر 2007 الى كانون الثاني/يناير 2010، وهو متهم quot;بانتهاك الالية القانونية عبر توظيف سائقهquot; الامر الذي كلف الدولة quot;خسائر تفوق 40 الف هريفنياquot; (اكثر من 3600 يورو).

وافاد لوتسينكو ان النيابة العامة تتهمه quot;بالتآمر لتنفيذ نشاطات جرميةquot; مع سائقه الذي تقاضى، فضلا عن راتبه التقاعدي، ما مجموعه quot;حوالى 40 الف هريفنياquot;. وقد يحكم عليه بالسجن لفترة تصل الى 8 سنوات.