أفرج في إيران بكفالة عن ثلاثة صحافيين من جريدة quot;شرقquot; الاصلاحية.


طهران: افرجت السلطات الايرانية بكفالة عن ثلاثة صحافيين من صحيفة شرق الاصلاحية كانوا اعتقلوا في وقت سابق من هذا الشهر، حسب ما ذكر موقع كلمة.كوم الخميس. وقال الموقع انه تم الافراج عن احمد غلامي المحرر في الصحيفة الذي اعتقل في السابع من كانون الاول/ديسمبر مع اثنين من المحررين وممول الصحيفة، بعد ان دفعوا كفالة تقدر بنحو عشرة الاف دولار.

وفي 12 كانون الاول/ديسمبر قال مدعي طهران عباس جعفري دولت ابادي ان الجميع يواجهون تهما بارتكاب quot;جرائم متعلقة بالامنquot;. وقال الموقع الذي يعود لزعيم المعارضة مير حسين موسوي ان الافراج عن المتهمين جاء بعد رسالة بعث بها اكثر من 150 من الكتاب والصحافيين الايرانيين البارزين الى رئيس القضاء اية الله صادق لاريجاني دعوه فيها الى القيام بهذه الخطوة.

وواجهت صحيفة الشرق، اكبر الصحف الاصلاحية الايرانية، العديد من عمليات الاغلاق منذ تولي محمود احمدي نجاد الرئاسة في عام 2005. وشنت السلطات حملة قمع شديدة على الاعلام واعتقلت عشرات الصحافيين منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي اعقبت اعادة انتخاب احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009. ومنذ ذلك الوقت صدرت بحق العديدين احكاما طويلة بالسجن.