بعد وساطة قطرية بدأت اليمن بالإفراج عن مئات المعتقلين من التمرد الحوثي بقرار من الرئيس على عبد الله صالح.


صنعاء: اعلنت مصادر متطابقة انه بدأ اليوم الخميس الافراج عن مئات المعتقلين من التمرد الحوثي بقرار من الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وبعد وساطة قطرية.

وقال مصدر مقرب من التمرد لوكالة فرانس برس ان السلطات quot;بدأت الافراج عن معتقلي الحوثيين ابتداء من اليومquot; الخميس. واكد هذه المعلومات مصدر امني لوكالة فرانس برس مشيرا الى ان quot;توجيهات رئاسية صدرت بالافراج عن اربعمئة معتقل كمرحلة اولىquot;.

وتاتي هذه الخطوة بعد ايام على وصول فريق من الوسطاء القطريين الى اليمن لتفعيل جهود حل ازمة التمرد الزيدي بعد اكثر من عشرة اشهر على دخول وقف النار حيز التنفيذ في شمال البلاد. وذكر المصدر المقرب من الحوثيين ان عدد معتقلي التمرد quot;المتفق على الافراج عنهمquot; يصل الى الف معتقل.

وفي صعدة (شمال) معقل التمرد، افاد شهود عيان لوكالة فرانس برس ان حوالى 150 معتقلا وصلوا الى المدينة بعد وقت قليل من وصول الوفد القطري. ويشمل قرار الافراج اشخاصا مسجونين بموجب احكام وبعض المقربين من التمرد.

وتسود في شمال اليمن لاسيما في صعدة، هدنة هشة منذ اشهر. وفي شباط/فبراير، وقعت صنعاء والمتمردون الشيعة وقفا لاطلاق النار وضع حدا للحرب السادسة، اي جولة النزاع السادسة بينهما في شمال اليمن، وذلك بعد تدهور خطير للاوضاع على الحدود مع السعودية.

الا ان العشرات قتلوا بعد ذلك في مواجهات بين الحوثيين والقبائل الموالية للحكومة، كما اصر التمرد على الافراج عن معتقليه لدى السلطات كشرط لتطبيع الاوضاع في الشمال. واسفر النزاع الذي اندلع في 2004 عن حركة نزوح كثيفة خصوصا في منطقة صعدة. ومن اصل 300 الف نازح، عاد عشرون الفا فقط الى مدينة صعدة، بحسب مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين.