يلتقي كرزاي، الذي يتطلع لدور سعودي بعملية المصالحة الافغانية، غداً العاهل السعودي في الرياض.

الرياض: وصل الرئيس الافغاني حميد كرزاي الى السعودية الثلاثاء وبدأ زيارته باداء العمرة، على ان يلتقي الاربعاء العاهل السعودي الذي سبق ان طلب منه الضلوع بدور رئيسي في جهود المصالحة مع حركة طالبان.

ووصل كرزاي الى جدة غرب المملكة حيث يلتقي الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي وسيتوجه الاربعاء الى الرياض بحسب برنامج زيارته التي تستمر ثلاثة ايام. واكد كرزاي امام مؤتمر افغانستان في لندن الخميس الماضي انه يتطلع الى quot;دور اساسيquot; يلعبه العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز في عملية المصالحة الافغانية خصوصا مع حركة طالبان.

وقال كرزاي في سياق عرضه امام ممثلي سبعين دولة ومؤسسة دولية رؤيته للمصالحة في افغانستان quot;لانجاح برنامجنا (للسلام) نأمل ان يتلطف جلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز بلعب دور في توجيه ومساندة هذه العمليةquot;.

واعرب كرزاي عن رغبته في تشكيل مجلس وطني للسلام والمصالحة واعادة الاندماج، ينتج عنه quot;جيرغا السلامquot;، وهو مجلس اعلى يجمع قادة القبائل الافغانية، على ان يلعب الملك عبدالله quot;دورا اساسياquot; في ذلك. ويشترط كرزاي ان يتخلى عناصر طالبان عن العمل المسلح وعن العلاقة مع تنظيم القاعدة.