امرت محكمة التمييز الهولندية الثلاثاء باعادة محاكمة سبعة اعضاء مفترضين في quot;مجموعة هوفشتادquot; المرتبطة بمقتل المخرج السينمائي تيو فان غوخ بعد تبرئتهم من تهمة الانتماء الى منظمة ارهابية في الاستئناف في 2008.

لاهاي: قالت المحكمة في بيان انه quot;تم احالة القضية الى محكمة الاستئناف في امستردام لاعادة محاكمتهمquot;.واضافت ان quot;محكمة (الاستئناف في لاهاي) في حيثياتها فرضت مطالب صارمة لاثبات وجود منظمات اجرامية او ارهابيةquot;.

وكانت محكمة الاستئناف برأت في 23 كانون الثاني/يناير 2008 سبعة اعضاء في quot;مجموعة هوفشتادquot; متهمين بالانتماء الى منظمة اجرامية او ارهابية. وكان حكم على احدهم بالسجن 15 عاما وعلى اخر بالسجن 15 شهرا لالقاء قنبلة يدوية على شرطيين لدى اعتقالهم في 2004.

وكانت محكمة الاستئناف اعلنت انها quot;لم تلاحظ اي تنسيق في التعاون بين المتهمين ولا وجود ايديولوجية مشتركةquot;. ورأت انه لم يثبت ان quot;هدف المتهمين كمجموعة كان ارتكاب اعمال عنف او اعمال تحرض على العنفquot;.

وكانت النيابة العامة طالبت بعقوبة السجن 18 عاما بحق المتهمين الذين حكم عليهم في البداية بعقوبات قد تصل الى السجن 15 عاما. وبعد مقتل المخرج السينمائي الهولندي تيو فان غوخ بيد اسلامي متطرف في تشرين الثاني/نوفمبر 2004 اعتقلت الشرطة 14 مشتبها بهم بتهمة التخطيط لشن هجمات على مبان حكومية في لاهاي.

وكان اطلق على مجموعتهم اسم quot;هوفشتادquot; باسم مدينة هوفتشاد. ولم يكن محمد بويري الزعيم المفترض للمجموعة معنيا بالمحاكمة في الاستئناف بما انه حكم عليه في 2005 بالسجن المؤبد بتهمة قتل تيو فان غوخ.