يواجه رئيس الوزراء البريطاني انتقادات عقب اعلانه عن خطة اصلاح للانتخابات المقبلة.

Britain's Prime Minister Gordon Brown smiles as he listens ...

لندن: أطلق رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الثلاثاء خطة لاصلاح الانتخابات قال انها ستدعم الديمقراطية لكن حزب المحافظين المعارض وصفها بانها حيلة من زعيم يتجه نحو خسارة الانتخابات.

ويشير منتقدون الى ان براون ربما يكون يحاول خطب ود حزب الاحرار الديمقراطيين ثالث اكبر الاحزاب البريطانية الذي يريد اصلاح نظام يحابي اكبر حزبين في البلاد.

واذا ابلى حزب العمال بلاء حسنا في الانتخابات المقبلة دون ان يفوز باغلبية مطلقة فان دخوله في تحالف مع الاحرار الديمقراطيين سيكون احد السيناريوهات المحتملة.

وفيما وصف بانه خطاب مهم عن الاصلاح الدستوري قبل اشهر فقط من انتخابات يتوقع ان يخسرها حزب العمال بزعامة براون اعلن رئيس الوزراء خططا لاجراء استفتاء على تغيير طريقة اختيار نواب البرلمان.

واوضح براون ان اي تغيير سيحدث عقب الانتخابات المتوقع اجراؤها في ايار- مايو . ومن المقرر ان تطرح الخطة تشريعا من شأنه ان يلزم باجراء استفتاء بحلول تشرين الاول- اكتوبر 2011.

وربط الخطة بفضيحة كبرى العام الماضي تتعلق بمطالبات نفقات مشكوك فيها تقدم بها نواب من جميع الاحزاب قائلا ان الاصلاح ضروري لاستعادة ثقة الناخبين في النظام السياسي.

واضاف quot;فضيحة النفقات البرلمانية شوهت ديمقراطيتنا ودمرت سمعة برلماننا ..لذلك فان الضرورة الملحة للساسة من جميع الجوانب هي فعل ما بوسعنا للتواصل مع الناس.quot;

ولاقى خطابه انتقادا شديدا من حزب المحافظين المعارض الذي يتوقع ان يفوز في انتخابات يتعين ان تجرى بحلول حزيران- يونيو.

وقال رئيس الحزب اريك بيكلز quot;براون سيقول اي شيء للتمسك بالسلطة.quot;

ورفض الاحرار الديمقراطيون - الذين يجادلون بان النظام الحالي يجعل من الصعوبة البالغة بالنسبة لهم الوصول الى السلطة - اقتراح براون
يقوم اقتراح براون على التخلص من نظام التصويت الحالي الذي يصبح بموجبه المرشح الذي يفوز باغلب الاصوات في دائرة انتخابية نائبا بها حتى اذا حصل على اقل من 50 في المئة من مجمل الاصوات التي جرى الادلاء بها.

وقال براون انه سيدفع باتجاه نظام بديل سيطلب من الناخبين وضع قائمة لترتيب المرشحين حسب الافضلية.

واذا لم يحصل اي منهم على 50 في المئة يستبعد ساعتها المرشح الاخير وتضاف الخيارات الثانية في البطاقات المؤيدة لهذا المرشح لمجمل الاصوات التي يحصل عليها الاخرون. وتكرر هذه العملية الى ان يحصل احدهم على 50 في المئة.