Photo
امرأة تشاهد لوحة رأس امرأة لبيكاسو في دار كريستي للمزادات

اثبت بابلو بيكاسو مرة أخرى جاذبيته للاثرياء من هواة جمع المقتنيات الفنية عندما تصدرت اللوحة التي رسمها الفنان الاسباني الشهير لزوجته الثانية جاكلين مبيعات لوحات من الفن الانطباعي والحديث في مزاد اقيم في دار كريستي بلندن يوم الثلاثاء.

لندن: بيعت لوحة quot;رأس امرأة (جاكلين)quot; Tete de femme التي رسمها بيكاسو في عام 1963 مقابل 8.1 مليون جنيه استرليني (13 مليون دولار) وهو ما يقرب من ضعفي السعر المقدر لها قبل البيع والذي تراوح من ثلاثة الى اربعة ملايين استرليني.

ولم تعرض اللوحة علانية منذ 1967 وظلت في نفس المجموعة لحوالي 30 عاما.

وكان لجاكلين رقبة قصيرة بشكل لافت ويقال ان بيكاسو تعمد مازحا تضخيمها في لوحاته كما يظهر في هذه اللوحة.

وساعدت اللوحة أكبر دار للمزادات في العالم على جمع 66.7 مليون استرليني في المزاد وفقا لنتائج مؤقتة نشرت في موقع كريستي على الانترنت وهو مبلغ يقترب من الحد الاقصى للتوقعات التي تراوحت بين 48.3 و69 مليون استرليني.

ومحصلة المزاد هي دليل اخر على القوة النسبية لسوق الفن الذي تأثر قليلا بالازمة الاقتصادية مقارنة بما توقعه الكثير من الخبراء.

وحققت لوحة quot;الغجريةquot; La Gitane للفنان الهولندي كيس فان دونجن ثاني أعلى سعر في المزاد وبيعت مقابل 7.1 مليون استرليني مقارنة مع السعر الذي قدر لها قبل البيع والذي تراوح من 5.5 الي و7.5 مليون استرليني.

وبيعت لوحة quot;الاسبانيةquot; Espagnola للفنانة الروسية ناتاليا جونشاروفا التي عرضت في المزاد للمرة الاول مقابل 6.4 مليون استرليني وهو ما يزيد عن السعر الذي قدر لهل قبل المزاد والبالغ ستة ملايين جنيه.

واقامت كريستي ايضا مزادا لبيع أعمال من الفن السريالي يوم الثلاثاء حقق نحو 10.1 مليون استرليني مقارنة مع توقعات قبل البيع تراوحت من 8.2 الي 11.7 مليون جنيه.

وتقيم دار مزادات سوثبي المنافسة مزادها لاعمال الفن الانطباعي والحديث في لندن يوم الاربعاء.