واشنطن تتخذ خطوة ايجابية نحو دمشق وترسل سفيرا قريبا

واشنطن عازمة على تعيين سفير جديد في دمشق

دمشق: أعلن وليد المعلم وزير خارجية سوريا يوم الاربعاء ان سوريا تلقت طلبا من الولايات المتحدة لاعتماد سفير أميركي لدمشق. وقال المعلم quot;رشحت الولايات المتحدة سفير وهذا ما نعتبره شأناً أميركياً من حقوق السيادة كما من حق سوريا ان تدرس هذا الترشيح.quot; واكد المعلم تقارير لوسائل الاعلام قالت ان واشنطن تنوي تعيين الدبلوماسي الأميركي روبرت فورد لهذا المنصب.

وفي وقت سابق أكد مصدر مسؤول في السفارة الأميركية لدى دمشق أن واشنطن أبلغت دمشق عزمها على تعيين سفير جديد في سوريا. وأشار مصدر ديبلوماسي لقناة (الدنيا) السورية الى ان الرسالة الأميركية تم تمريرها خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها المبعوث الأميركي جورج ميتشيل الى دمشق ولقائه الرئيس السوري بشار الأسد.

ورفض المصدر نفي أو تأكيد ما تداولته بعض وسائل الاعلام بأن السفير الجديد هو روبرت فورد الذي يعمل حاليا نائبا للسفير الأميركي في بغداد. ورأى أن اعادة السفير الأميركي الى دمشق بعد خمس سنوات يعكس اعترافا أميركيا بالدور المهم لسوريا في المنطقة ودورها في احلال السلام والاستقرار، كما يعتبر مثالا حقيقيا على التزام الادارة الأميركية باستخدام الحوار لحل المشاكل التي تهم البلدين