باريس: أقام الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هنا اليوم غدا عمل على شرف ولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. ووفقا لوزارة الخارجية الفرنسية فانه من المقرر ان يبحث الرئيس ساركوزي مع الشيخ تميم تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة في مجال الدفاع والامن والاقتصاد وايضا بحث تعزيز التعاون في المجالين الثقافي والتربوي.

وقالت انه سيتم ايضا بحث الاوضاع الاقليمية في المنطقة والقضايا الدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك. واضافت الخارجية الفرنسية ان زيارة الشيخ تميم الرسمية الى فرنسا تاتي ضمن اطار الحوار السياسي المستمر بين فرنسا واعلى السلطات القطرية.

ومن المنتظر ان يجرى الشيخ تميم خلال الزيارة التي تستمر يومين محادثات مع رئيس الوزراء فرانسوا فيو ورئيسي مجلس الشيوخ جيرار لارشي والبرلمان الفرنسي بيرنار اكوايه. ومن المقرر ان يجتمع الشيخ تميم ايضا مع وزراء الداخلية بريس اورتوفو والتعليم العالي فاليري بكريس والدفاع هيرفيه موران وعمدة باريس بيرتران دو لانويه.

وتعد زيارة الشيخ تميم الثانية له بعد زيارة سابقة عام 2004 عقب توليه منصب ولي العهد. يذكر ان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني كان قد قام بزيارة الى فرنسا في يناير من العام الماضي فيما زار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قطر في نوفمبر من عامي 2008 و2009.