Former U.S. President and UN Special Envoy to Haiti Bill Clinton ...

كلفت الامم المتحدة يوم الخميس الرئيس الأميركي الاسبق بيل كلينتون مبعوثها الخاص الى هايتي بتنسيق جهود الاغاثة الدولية في البلد المنكوب بالزلزال.

الامم المتحدة: قال مسؤولون في الامم المتحدة ان كلينتون سيعمل على تنظيم عدد هائل من مبادرات المساعدات والعروض التي تدفقت على هايتي منذ أن ضربها زلزال بقوة سبع درجات على مقياس ريختر في 12 يناير كانون الثاني وقتل ما يصل الى 200 ألف من مواطني هايتي وتسبب في تشريد ما يصل الى مليون شخص.

ورغم مرور ثلاثة أسابيع من الزلزال مازالت عملية اغاثة تقودها الولايات المتحدة تكافح لمساعدة الناجين. وكان رئيس بعثة المنظمة الدولية في هايتي وقرابة مئة من طاقم العمل فيها قد قتلوا في الزلزال واعترفت الامم المتحدة بأن جهود المساعدات المبكرة لهايتي لم تكن منظمة لكنها تقول ان الوضع يتحسن يوميا.

وقال كلينتون عقب اجتماعه بالامين العام للامم المتحدة بان جي مون الذي طلب منه تولي المهمة الجديدة انه quot;سعيد لتولي دور موسع في جهود التعافيquot; وانه سيتعلم من كوارث مثل أمواج المد العاتية التي ضربت اسيا عام 2004 .

وصرح مارتن نيسيركي وهو متحدث باسم الامم المتحدة بأن بان quot;طلب من الرئيس كلينتون على وجه التحديد تولي دور قيادي في تنسيق جهود المساعدات الدولية من الاستجابة للطوارئ الى اعادة اعمار هايتي.quot;

وقال دبلوماسيون بمجلس الامن الدولي ان كلينتون يحظى بدعم قوي من الدول الاعضاء في الامم المتحدة، واضافوا انه الشخص المناسب للمهمة لان يمكنه ان يجمع بين سلطة الامم المتحدة وخبرته وصلاته في الحكومة الأميركية.