انقرة: اعتقلت الشرطة التركية ستة اشخاص على خلفية اطلاق النار الذي تعرضت له القنصلية الأميركية في مدينة (اضنة) بجنوب تركيا يوم الاثنين الماضي.

وقال تقرير اخباري اوردته وكالة انباء (اناضول) الرسمية نقلا عن مصار امنية ان ستة اشخاص يشتبه في صلاتهم بتنظيم القاعدة فرع تركيا تم اعتقالهم على خلفية الحادث الذي تعرض له مبنى القنصلية الأميركية في اضنة وعثرت بعد تفتيش منازلهم على وثائق تشير الى ارتباطهم بفكر القاعدة.

ورغم ان السلطات الامنية لم تشر صراحة الى ضلوع القاعدة بشكل مباشر في الحادث الا انها تشتبه في وجود صلة بين الموقوفين والحادث الذي يأتي على خلفية حملة اعتقالات عديدة شنتها اجهزة الامن التركية في عدد من المدن وطاولت اشخاصا متهمين بتبني فكر القاعدة.

ويعد الحادث على مبنى القنصلية الأميركية شديد الحراسة الاول من نوعه بعد الهجوم بالاسلحة النارية على القنصلية الأميركية في اسطنبول عام 2008 والذي ادى الى مقتل ثلاثة من رجال الشرطة وثلاثة من المهاجمين واصابة اخر تمكن من الفرار من موقع الهجوم من دون ان يلحق اذى بالعاملين داخل القنصلية.

وبحسب السلطات فان تركيا تشهد موجة فكر متطرف تنامى في السنوات الاخيرة كان من نتاجه الهجمات الدامية في اسطنبول عام 2003 والتي استهدفت القنصلية البريطانية ومصرف (اتش.اس.بي.سي) وكنيسين يهوديين مخلفة حوالي 100 قتيل ومئات الجرحى.