صدر قرار قضائي يقضي بإغلاق مبنى في القدس الشرقية يقطنه مستوطنون.

القدس: اعلنت بلدية القدس الاسرائيلية الخميس انها ستنفذ قرارا قضائيا بإغلاق مبنى يقطنه مستوطنون يهود في القدس الشرقية ذات الغالبية العربية محذرة من تبعات مثل هذا الاجراء. واعتبر رئيس بلدية القدس نير بركات ان هذا القرار يقتضي ان تقوم البلدية كذلك بهدم مئتي منزل - كلها تقريبا يملكها فلسطينيون - شيدت بدون ترخيص في حي سلوان في القدس الشرقية التي احتلت وتم الحاقها باسرائيل.

وياتي قرار اغلاق المبنى المؤلف من سبعة طوابق، والذي تم تشييده بصورة غير شرعية في 2004، بعد توجيه النائب العام الاسرائيلي موشيه لادور رسالة شديدة اللهجة يتهم فيها رئيس البلدية بتعمد تأخير تنفيذ قرار الاخلاء الصادر في 2007. وغالبا ما يستتبع اخلاء المبنى هدمه.

وفي رسالة وجهها الى لادور اعرب بركات عن quot;اعتراضه وانتقاداته الشديدة لهذا المشروعquot; بحسب ما اشار بيان صادر عن مكتبه. وتابع البيان quot;من المهم التنبه الى ان تنفيذ هذا القرار يقتضي كذلك تنفيذ اكثر من 200 قرار بالهدم في الحيquot;. ويضيف بركات ان quot;تطبيق القانون في القدس ولا سيما في القدس الشرقية قد يفجر الامورquot;. وقد ادى هدم منازل لفلسطينيين في هذه المنطقة في الماضي الى اندلاع مواجهات.

ويواجه العديد من المنازل الفلسطينية في هذه المنطقة خطر الهدم. ومن شبه المستحيل لفلسطينيي القدس الشرقية الحصول من السلطات الاسرائيلية على رخص للبناء. وقد حث العديد من الدول الغربية ومن بينها الولايات المتحدة اسرائيل على عدم تنفيذ اعمال الهدم هذه تحاشيا للقضاء على عملية السلام المحتضرة اصلا بين الاسرائيليين والفلسطينيين. ولم يعترف المجتمع الدولي بضم اسرائيل للقدس الشرقية التي يريد الفلسطينيون ان يجعلوها عاصمة لدولتهم المستقبلية، فيما تعتبر اسرائيل مجمل المدينة عاصمتها quot;الموحدة والابديةquot;.