عريقات: تصريح كلينتون عن الإستيطان لا يمكن تصحيحه

إنتقد موسى تصريحات كلينتون الداعية إلى استئناف المفاوضات قبل وقف الإستيطان مشددا على انه quot;لا مفاوضات مع استبعاد القدس من تجميد الاستيطانquot;.

القاهرة: قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى للصحفيين quot;لا يمكن التفاوض في ظل استمرار الاستيطان والشروط الاسرائيلية مستحيلة القبول من الجانب الفلسطيني والعربيquot; مضيفا ان quot;الموقف العربي واضح ويقوم على انه لا مفاوضات مع استمرار الاستيطان او استبعاد القدس من تجميد الاستيطانquot;.

وشدد على ان quot;موضوع الطلب من الفلسطينيين استئناف المفاوضات من دون وقف الاستيطان غير مقبول وسيكون مطروحا على اجتماع لجنة مبادرة السلامquot; التي تضم وزراء خارجية 13 دولة عربية. واكد ان لجنة مبادرة السلام العربية ستعقد اجتماعا في 12 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي في مقر الجامعة العربية بالقاهرة quot;لبحث ما آلت اليه الاوضاع في المنطقة في ظل استمرار التعنت الاسرائيلي وعدم وجود نتائج ملموسة للتحرك الاميركيquot;.

وكان وزير الخارجية المصري قال بعد محادثات أجرتها وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون مع الرئيس حسني مبارك ان بلاده تؤيد بدء المفاوضات بلا شروط مسبقة ولكن quot;على اسس واضحةquot;. وقال quot;الرؤية المصرية هي اننا يجب ان نركز على نهاية الطريق ولا نضيع الامر في التمسك بهذا او ذاك لبداية المفاوضاتquot; مشددا على ضرورة اجراء المفاوضات quot;على اسس واضحةquot;.

وانتقد الامين العام للجامعة العربية تصريحات كلينتون عن امكانية تسوية مشكلة المستوطنات من خلال المفاوضات على حدود الدولة الفلسطينية، وتساءل quot;اذا كانت (الادارة الاميركية) لم تستطع وقف الاستيطان او تجميده لفترة مؤقتة وهذا امر بسيط فهل يمكن تصور التوصل الى الاتفاق على اقامة دولة فلسطينية في حدود 1967 بما فيها القدس بهذه السهولةquot;. واكدت كلينتون في القاهرة ان المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية ستشمل القدس واعتبرت انه quot;في نهاية المطاف، فان المناقشات حول المستوطنات ستتقدم عندما ندخل في المفاوضات حول الحدودquot; المستقبلية للدولة الفلسطينية.