إعتقلتالسلطاتعشرة أميركيين بتهمة خطف 33 طفلاً،وكان هؤلاء قدقصدوا هايتي بعد الزلزال،وتمّ إعتقالهم خلال توجههم مع الاطفال المخطوفين إلى جزيرة الدومينيكان. وقد عدوا أهالي بعضهم بأنهم سيؤمّنون مستقبلاً افضل لأولادهم، فتخلوا عنهم على أمل أن يظلوا على اتصال معهم، لكن الحقيقة كانت مختلفة بعد أن انكشفت معالمها.

A boy stands in front of a wall painted with Haiti flag in ...

نيويورك- جنيف: اعتبرت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) ان ازمة هايتي quot;هي الاسوأ على الاطلاق من حيث حماية الاطفالquot; بسبب العدد الكبير من الايتام والاطفال الذين انفصلوا عن اهلهم بعد زلزال 12 كانون الثاني/يناير، في وقت يمثل عشرة اميركيينأمام النيابة العامة في هايتي بتهمة خطف 33 طفلاً.

قالت مساعدة مدير عام اليونيسف هيلدي جونسون في مؤتمر صحافي في جنيف انه quot;في ما يتعلق بعدد الاطفال المنفصلين عن اهلهم في هايتي، تبدو الازمة حتى الساعة هي الاسوأ على الاطلق من حيث حماية الاطفالquot;.

وذكرت أن quot;نحو 40% من الهايتيين دون الـ14quot; وان نحو 300 الف طفل كانوا قبل الزلزال يعيشون في دور ايتام، من بينهم 50 الفًا فقدوا الوالدين.

وتابعت quot;بعد الزلزال ارتفع بشكل ملحوظ عدد الاطفال الايتام او الذين انفصلوا عن اهلهمquot; وتعذر عليها تحديد ارقام حول الوضع الحالي.

واوضحت quot;ما زلنا حتى الساعة نجهل اذا كان اهلهم على قيد الحياة، وان كنا نستطيع العثور عليهم وما وضع العائلة، اي اذا كان احد الاقارب يستطيع تولي مسؤوليتهمquot;.

من جهة اخرى، اعلنت اليونيسف انها تحتاج الى 1,2 مليار دولار من اجل المساعدات العاجلة الى النساء والاطفال في الازمات الانسانية الـ 28 الاسوأ في العالم للعام 2010.

وزادت اليونيسف طلبها بنسبة 20% مقارنة بالعام 2009، علمًا انها تعمل الى جانب منظمات انسانية اخرى في هايتي لمساعدة الايتام وتلقيح 500 الف طفل دون السابعة من العمر ضد الحصبة او الخانوق.

واشتملت توقعات اليونيسف على مضاعفة حاجات التمويل مرتين في الازمات في اسيا، لا سيما باكستان وافغانستان والفليبين التي شهدت فيضانات عارمة في الخريف.

كما اشارت المنظمة الى ان quot;الحاجات هي الاكثر توجد في دول افريقيا جنوب الصحراءquot; مذكرة ان quot;24 مليون شخص طالهم الجفاف وانعدام الامن الغذائي المزمن والنزاعات المسلحة في القرن الافريقيquot;.

وأكدت جونسون quot;يشكل الاطفال باستمرار اكثر الذين يتعذبون، فيما تؤدي الكوارث الى تزايد خطر تعرضهم لسوء المعاملة ولانتهاكات فادحة لحقوقهم، بما في ذلك العنف الجنسي والقتل والتشويه والتجنيد الاجباري في مجموعات مسلحةquot;.

توجيه تهمة quot;خطف قصرquot; لأميركيين

U.S. American missionaries, accused of illegally trying to take ...

الاميركيون المعتقلون في هايتي

من جهة اخرى، وجه قضاء هايتي الى عشرة اميركيين حاولوا نقل 33 طفلاً هايتيًا خارج بلادهم، تهمة quot;خطف قصر وتشكيل عصابة اشرارquot;، على ما اعلن محامي المتهمين في بور او برنس ادورين كوك.

وكان قاضي منطقة quot;بي دي ديلماquot; (وسط بور او برانس) قال في وقت سابق quot;لقد اطلعت على المعطيات الاولية وحولت الملف الى النيابة العامةquot;.
واضاف انه quot;يعود للنيابة العامة الآن ان تقرر كيفية متابعة هذه القضيةquot; اي ملاحقة المتهمين ام لا، موضحًا ان هذا الامر سيبت الخميس.

وكان الاميركيون العشرة وهم اعضاء في جمعية معمدانية خيرية تدعى quot;نيو لايف تشيلدرنز رفيوجquot; مركزها آيداهو (شمال غرب الولايات المتحدة) اعتقلوا الجمعة قرب حدود الدومينيكان وبرفقتهم 33 طفلاً، اصغرهم بعمر الشهرين واكبرهم 14 عامًا، بحسب ما افادت مصادر مطلعة.