حكم على صحافي موريتاني إعتقل منذ حوالي السبعة أشهر بالسجن لمدة عامين وذلك بتهمة التمرد والإعتداء على الإخلاق الحميدة .

نواكشوط: حكم الخميس على الصحافي الموريتاني حنفي ولد دهاه مدير موقع quot;تقدميquot; الاخباري على الانترنت بالسجن عامين وذلك بتهمة الحث على التمرد والاعتداء على الاخلاق الحميدة، بحسب مصدر قضائي. واضاف المصدر انه quot;حكم على ولد دهاه بالسجن النافذ عامينquot; وذلك من قبل quot;محكمة احالةquot; شكلتها المحكمة العليا منتصف كانون الثاني/يناير لاعادة محاكمته بعد ان امضى حكما بالسجن ستة اشهر بموجب حكم سابق.

وبحسب محاميه فانه كان يفترض ان يغادر الصحافي السجن في 24 كانون الاول/ديسمبر الماضي، غير انه استبقي في السجن quot;ظلماquot;. وكان تم توقيف ولد دهاه مدير موقع quot;تقدميquot; واحتجز في نهاية حزيران/يونيو 2009 ثم حكمت عليه محكمة ابتدائية في نواكشوط في آب/اغسطس بالسجن ستة اشهر بعد ان ادانته بتهمة quot;التعدي على الاخلاق الحميدةquot;، وايدت محكمة استئناف لاحقا الحكم.

ولم يطلق سراح الصحافي بعد انتهاء مدة عقوبته اثر تقدم النيابة بطلب احالة القضية على محكمة تمييز الغت في 14 كانون الثاني/يناير الحكم السابق واحالت القضية الى محكمة جديدة لاعادة محاكمة الصحافي. وموقع تقدمي هو احد المواقع المعارضة لنظام الجنرال محمد ولد عبد العزيز الذي تولى السلطة اثر انقلاب في 6 آب/اغسطس 2008 قبل انتخابه في تموز/يوليو 2009 رئيسا للجمهورية في موريتانيا.

وكانت منظمة مراسلون بلا حدود ومنظمات اخرى للدفاع عن حقوق الانسان نددت في كانون الثاني/يناير بابقائه في السجن معتبرة ذلك quot;فضيحة وغير مقبول على الاطلاقquot;.